أخبار العالم

271 مليون درهم سوق مساحات العمل المشتركة في الإمارات

دبي: حمدي سعد
وسيصل حجم سوق مساحات العمل المشترك في الإمارات إلى 271.58 مليون درهم (73.80 مليون دولار) في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 385 مليون درهم (105.75 مليون دولار) بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 7.46%، بحسب تقرير. التحليل الذي أجرته شركة “Murder Intelligence لأبحاث السوق”.
وتتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بسوق عمل ديناميكي وتنافسي، وتوفر أنظمة توظيف عديدة، فيما وافق مجلس الوزراء، في مارس 2021، على تأشيرة جديدة للعمل عن بعد، بهدف جذب المزيد من المبدعين والمبتكرين من جميع أنحاء العالم. عالم. لأن التأشيرة ستسمح للموظفين من جميع أنحاء العالم بالعيش… والعمل عن بعد في دولة الإمارات العربية المتحدة، حتى لو كان المقر الرئيسي لشركتهم في دولة أخرى. وتشمل المبادرات الأخرى منح التأشيرات الذهبية والجنسية الإماراتية لأفضل العقول في القطاعات القائمة على المعرفة والابتكار.
يشهد سوق مساحات العمل المشترك في دولة الإمارات العربية المتحدة نمواً مدعوماً بحقيقة أنه مركز أعمال إقليمي وعالمي ويجذب رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة وجيل الألفية والشباب الطامحين الرقميين في جميع أنحاء الإمارات.
ويشير تقرير “Murder Intelligence” إلى أنه بحسب موقع “Coworker”، وهو سوق إلكتروني متخصص في مراقبة مساحات العمل المشتركة حول العالم، فإن إجمالي مساحة العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة يبلغ 176 موقعاً.
توفر مدن الإمارات مجموعة واسعة من مساحات العمل المشترك، كما تقدم غالبية المناطق الحرة ومراكز الأعمال والحاضنات في العديد من المواقع في جميع أنحاء الدولة حلول مساحات مرنة خاصة بها توفر بدائل أقل تكلفة.
تتيح المساحات المشتركة للشركات فرصة تقليل إنفاقها على المساحات المكتبية الخاصة، الأمر الذي يتطلب قيمًا إيجارية عالية لا تستطيع غالبية الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة عبر مختلف القطاعات تحملها، وبالتالي تعزيز الطلب وزيادة نمو مساحات العمل المشترك.
اتجاهات السوق
ويشير التقرير إلى أن جيل الألفية ساهم في تغيير ثقافة العمل وظهور متطلبات مستقبلية جديدة.
وظهر اتجاه العمل في مساحات العمل المشتركة، كبيئة مشتركة تتيح للمالكين من مختلف القطاعات والوظائف العمل معاً، بشكل منفصل، في نفس المساحة، وتتميز بتصميمات حديثة، بعيدة عن التعقيد، وتسمح بالحرية. ومرونة الحركة داخل نفس بيئة العمل.
الصغيرة والمتوسطة
تعتبر الشركات الصغيرة والمتوسطة العمود الفقري لاقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تمثل أكثر من 94% من إجمالي عدد الشركات العاملة في الدولة وتوفر فرص عمل لأكثر من 86% من القوى العاملة في القطاع الخاص.
وتوفر هذه المساحات مجموعة من الخدمات والمرافق، بما في ذلك الإنترنت عالي السرعة وقاعات الاجتماعات والمساحات الاجتماعية، ضمن مناطق متصلة بوسائل النقل المختلفة، كما توفر بيئة افتراضية للعمل عن بعد.
يقدم موقع LinkedIn بعض النصائح لاختيار مساحة العمل المشتركة المناسبة، مثل:
الموقع عن طريق التحقق من مسارات الحافلات أو القطارات القريبة وتقدير المدة التي سيستغرقها العملاء للوصول إلى الموقع أو الوصول إليه.
الكلف
وينبغي توخي الحذر لضمان عدم فرض أي رسوم إضافية على قاعات الاجتماعات أو الطابعات أو غيرها من الخدمات في الموقع، والتي تتناسب مع الاحتياجات الفعلية.
البيئة الداخلية
ويجب التأكيد على معايير “درجة الحرارة والإضاءة والضوضاء” كعوامل تؤثر على الإنتاجية، بالإضافة إلى تقييمات الزوار السابقة للبيئة الداخلية للمكان.
معدات
يجب أن تحتوي مساحات العمل المشترك على كافة الخدمات، مثل مناطق الأطعمة والمشروبات، وأجهزة الطباعة والمسح الضوئي، وقاعات الاجتماعات، والإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى