أخبار العالم

مشروعات صينية جديدة بمليار دولار في «السويس»

القاهرة : الخليج
قال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الجولة الترويجية للصين التي تمت مؤخرًا، تضمنت توقيع عقود 6 مشروعات جديدة بإجمالي استثمارات تجاوزت 1.067 مليار دولار.
وأوضح أن هذه المشاريع تقام على مساحة إجمالية تبلغ 1.2 مليون متر مربع، في إطار مشاريع الهيئة، وتهدف إلى تعميق التعاون في مجال إنتاج الطاقة، وتصنيع الزجاج والبروم والكلور والقلويات، مشاريع أخرى.
وأضاف جمال الدين، خلال مراسم وضع الحجر الأول لمشروع “مصنع كيميدي مصر للكيماويات”، في إطار المروج الصناعي الصيني “تيدا مصر”، بالمنطقة الصناعية المتكاملة بالسخنة، أن هذه المشروعات تمثل التحول في تصنيع المواد الكيميائية الدقيقة، وهو جزء من استراتيجية الدولة المصرية لتوطين العديد من القطاعات الصناعية المستهدفة.
مصنع كيمدي
ويقام مشروع مصنع كيمدي على مساحة 60 ألف متر مربع باستثمارات إجمالية تصل إلى 30 مليون دولار.
ويهدف المصنع الجديد إلى إنتاج أكثر من 40 ألف طن من هيبوكلوريت الكالسيوم سنوياً. وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، تنتهي المرحلة الأولى في 1 مايو 2025، حيث سيبدأ المصنع في الإنتاج.
وأكد وليد جمال الدين رغبة اقتصاد قناة السويس في أن يصبح مشروع مصنع كيميدي مصر للكيماويات أكبر قاعدة لإنتاج هيبوكلوريت الكالسيوم في مصر وإفريقيا.
160 شركة
وقال: إن وضع حجر الأساس لـ”مصنع كيميدي” يعد إضافة مهمة لسجل نجاحات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والاستثمارات الصينية، حيث مكنت هذه الشراكة حتى الآن من جمع أكثر من 160 شركة مع إجمالي الاستثمار. بقيمة ملياري دولار وخلق حوالي 50 ألف فرصة عمل.
جدير بالذكر أن “مجموعة كيميدي” تتخصص في إنتاج المطهرات والمواد الكيميائية الدقيقة التي تحتوي على الكلور، وتعتمد الشركة على الدعم الفني من “جامعة نانكاي الصينية”. تمتلك المجموعة 3 قواعد إنتاج في Dezhou وBinzhou وTai. ‘an وغيرها، ولديها أيضًا 3 قواعد إنتاج خارجية. الصين، بإجمالي إنتاج يتجاوز 120 ألف طن، يجعلها أكبر منتج لهيبوكلوريت الكالسيوم في العالم.
وتقوم “مجموعة كيميدي” بتصدير منتجاتها إلى روسيا وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب وشرق آسيا وأمريكا الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى