أخبار العالم

الإكوادور تبدأ قطع الكهرباء قبل موعد الترشيد

كيتو (أ ف ب)
أعلنت الحكومة الإكوادورية بدء قطع الكهرباء قبل يوم واحد من الموعد المحدد، في محاولة لترشيد استهلاك الكهرباء حيث تواجه البلاد، التي تعتمد على الطاقة الكهرومائية، أسوأ موجة جفاف منذ 61 عاما.
وتم التخطيط لتخفيضات ليلية من الاثنين إلى الخميس، ولكن سيتم الآن إضافة التقنين أثناء النهار من الساعة 8 صباحًا حتى 5 مساءً يوم الأحد في 12 مقاطعة، وفقًا لبيان رئاسي.
وأوضح البيان الصحفي أن قطع التيار الكهربائي يوم الأحد يهدف إلى “حماية الموارد المائية” المتوفرة بعد 71 يومًا دون هطول الأمطار.
وقد أدى انخفاض مستويات المياه إلى انخفاض خزانات محطات الطاقة الكهرومائية، التي تغطي 70 بالمائة من الطلب الوطني، إلى مستويات حرجة.
ويشير البيان الرئاسي أيضًا إلى إمكانية فرض إجراءات أخرى.
كما ذكر البيان أنه “بعد ظهر الأحد، وبعد تقييم الوضع المائي في المنطقة والبلاد وكل محافظة، سيتم الإعلان عن الإجراءات الإضافية اللازمة”.
انقطعت الكهرباء لمدة ست ساعات مساء الأربعاء عن عدة مناطق، فيما قامت الحكومة بأعمال الصيانة قبل انقطاع التيار الكهربائي.
ومددت اللجنة الوطنية لعمليات الطوارئ، السبت، حالة التأهب القصوى التي فرضتها في 15 إقليما، من بينها العاصمة كيتو.
وقدرت غرفة التجارة في مدينة غواياكيل التجارية بجنوب غرب البلاد أن الإكوادور ستخسر نحو 12 مليون دولار عن كل ساعة انقطاع للتيار الكهربائي.
وأكدت الغرفة قبل اسبوعين أنه «خلال الانقطاعات المسجلة مطلع العام الجاري، تجاوزت الخسائر 1.44 مليار دولار (1.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي).»
وفرضت البلاد تقنينًا للكهرباء لمدة تصل إلى 13 ساعة يوميًا في أبريل بسبب الجفاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى