أخبار العالم

14 نوع إجازة لموظفي الحكومة الاتحادية في الإمارات

حددت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية 14 نوعاً من الإجازات لموظفي الوزارات والهيئات الاتحادية. وذلك وفقاً للمادة (76) من قرار مجلس الوزراء رقم (48) لسنة 2023 في شأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (49) لسنة 2022 في شأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية.

تحدد اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية الاتحادي أنواع الإجازات التي يستحقها الموظف، وفق ضوابط واشتراطات محددة، أهمها إمكانية حصول الموظف المواطن على إجازة تفرغ لممارسة عمل مستقل مزاولة نشاطها وفق الآليات والشروط التي يحددها مجلس الوزراء في هذا الشأن.

أنواع الإجازات:

1- الإجازة السنوية :

يستحق الموظف المعين على أساس الدوام الكامل إجازة سنوية براتب إجمالي على النحو التالي: 30 يوم عمل لشاغلي وظائف الدرجة الخاصة (ب) فما فوق ومن نفس الدرجة، وللوظائف الأخرى (22) أيام العمل.

2- الحالة:

يحق للموظفة بدوام كامل الحصول على إجازة أمومة براتب إجمالي قدره 90 يومًا.

3- الأبوة:

يحق للموظف الذي لديه طفل، سواء أب أو أم، الحصول على إجازة مدتها 5 أيام عمل خلال 6 أشهر من تاريخ الولادة.

4- المرضية:

يمنح الموظف إجازة مرضية بناء على تقرير طبي من جهة رسمية لمدة لا تزيد على 5 أيام متتالية في المرة الواحدة وبحد أقصى 15 يوما في السنة. وأي زيادة عن المدة المقررة سيتم خصمها من أيام الإجازة السنوية للموظف أو. يحسب بدون راتب إذا لم يكن له أجر.

5- الحداد:

يستفيد الموظف من إجازة حداد بأجر كامل لمدة 5 أيام في حالة وفاة أحد أقاربه من الدرجة الأولى، و 3 أيام لأقاربه من الدرجة الثانية.

6- الأكاديمي:

يجوز للجهات الاتحادية، بعد موافقة رئيسها أو ممثلها المفوض، منح إجازة تعليمية لموظف بدوام كامل أو جزئي، بما في ذلك الرسوم أو تكاليف التعليم أو الراتب فقط.

7- الخدمة الوطنية والاحتياطية:

يحق للمواطن العامل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لأداء خدمته الوطنية والاحتياطية وفقا للتشريعات المعمول بها في الدولة.

8- بدون راتب :

يجوز للجهة الاتحادية أو من تفوضها منح الموظف إجازة بدون راتب لمدة لا تزيد على 30 يوماً في السنة، بشرط أن تكون لدى الموظف أسباب جدية تستوجب منحه هذه الإجازة.

9- إجازة العيد:

يحق للموظفة المسلمة التي يتوفى زوجها الحصول على إجازة العدة لمدة 4 أشهر و10 أيام من تاريخ الوفاة.

10- الحج :

يحق للموظف المسلم الحصول على إجازة براتب إجمالي مدتها 15 يوماً لأداء فريضة الحج مرة واحدة خلال مدة خدمته. يجوز الجمع بين إجازة الحج والإجازة السنوية.

11- مرافقة المريض خارج الدولة:

يجوز لرئيس الجهة الاتحادية منح الموظف إجازة إذا كان له أجر، وإذا لم يكن له أجر يعتبر بلا أجر. ولا يجوز تمديد هذه الإجازة لفترة أخرى.

12- مرافقة المريض داخل الدولة :

يستفيد الموظف المواطن من إجازة استثنائية مدتها شهر بناء على توصية جهة طبية لمرافقة زوجته أو أحد والديه وفق الشروط التالية: أول 15 يوما بالراتب والـ 15 يوما التالية تخصم من رصيد الإجازة السنوية الموظف. .

13- المدة التي قضاها في تمثيل الدولة :

يجوز لرئيس الجهة الاتحادية أو من يفوضه منح المواطن العامل إجازة تفرغ استثنائية براتب إجمالي، وذلك للقيام بأي عمل أو مهمة تتعلق بتمثيل الدولة في المنتخبات الوطنية أو الأنشطة الرياضية أو الثقافية أو أي أسباب أخرى مماثلة لا تتعلق مباشرة بعمل الجهة الاتحادية التي يعمل بها الموظف. وذلك بناءً على طلب الجهات الرسمية المختصة في هذه المناطق لمدة شهر قابلة للتمديد لفترات مماثلة. ، بحد أقصى 6 أشهر.

14- تفرغ للعمل المستقل:

يجوز للمواطن العامل الاستفادة من إجازة التفرغ لمزاولة نشاط مستقل وفق الآليات والشروط التي يحددها مجلس الوزراء في هذا الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى