أخبار العالم

نصف تريليون درهم سيولة الطروحات الأولية في الإمارات خلال 2024

وشهدت أسواق المال المحلية طرح 4 شركات جديدة منذ بداية عام 2024، مستقطبة طلبات قياسية بلغت ما يقارب نصف تريليون درهم، ما يعكس ثقة كبيرة في النهج الاقتصادي القوي الذي تعتمده دولة الإمارات العربية المتحدة في شركاتها ومؤسساتها الكبرى.

وقد نجحت المقترحات الجديدة في توفير فرص جذابة وخيارات استثمارية أوسع للمستثمرين للمشاركة في عملية النمو القوي للاقتصاد الوطني. كما مهدوا الطريق أمام الشركات لبدء رحلتها في الأسواق المالية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعد من أكبر الأسواق المالية. الأسواق إقليميا وعالميا.

  • تسجيل مشاركة المستثمرين

وحققت الاكتتابات الجديدة عوائد تجاوزت 8 مليارات درهم، وسط إقبال قياسي من المستثمرين وصناديق الثروة السيادية والمحافظ الاستثمارية العالمية، حيث وصل إجمالي الطلب على هذه الاكتتابات إلى نحو 492 مليار درهم.

ولعبت العروض الجديدة دوراً كبيراً في زيادة عمق الأسواق المحلية وتحسين جاذبيتها للاستثمارات، بالإضافة إلى جذب شريحة جديدة من المستثمرين، مما عزز مكانتها الرائدة كأحد أهم الأسواق المالية والتجارية في العالم. عالم. فيما تواصل العديد من الشركات المحلية خطط إدراجها خلال الفترة المقبلة، حيث تستعد شركة ديليفري هيرو لإدراج منصة طلبات في سوق دبي المالي خلال الربع الرابع من العام الجاري.

  • التعامل مع التقلبات

وتستمر عمليات الإدراج في الأسواق المحلية، بعد أن أثبتت مرونتها في مواجهة التقلبات العالمية، عقب نجاحات قياسية في الاكتتابات العامة الأولية على مدى السنوات الثلاث الماضية، لشركات عملاقة مثل «ديوا»، و«ألفا ظبي»، و«أدنوك للحفر». و”مالتي بلاي” و”أمريكانا” و”موانئ أبوظبي، تيكوم، سالك، بيانات وإمباور”.

  • شركة باركين

وتم إدراج باركن في سوق دبي المالي، وهو أول إدراج في السوق هذا العام، تماشياً مع مبادرات دبي الاستراتيجية لتطوير الأسواق المالية. وقد حظي الطرح باهتمام استثنائي من مؤسسات الاستثمار الدولية والإقليمية والمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتجاوز إجمالي طلبات الاكتتاب أسهم باركين بنحو 259 مليار درهم، وتجاوزت قيمة طلبات الاكتتاب نحو 165 مرة.

وبلغ حجم الطرح حوالي 749.7 مليون سهم عادي، تمثل 24.99% من إجمالي الأسهم المصدرة، وهو ما يمثل أعلى مستوى اكتتاب يتم تسجيله على الإطلاق في سوق دبي.

وشهد الطرح العام لشركة “سبينس 1961 القابضة” إقبالاً كبيراً من المستثمرين الإقليميين والعالميين، من المؤسسات والأفراد في دولة الإمارات، حيث بلغ إجمالي الطلب حوالي 71 مليار درهم، في حين تجاوز إجمالي طلبات الاكتتاب 64 مرة لجميع شرائح المستثمرين مجتمعة. (باستثناء المستثمر الرئيسي)، وهو ما يمثل أعلى مستوى طلب وأعلى نسبة تغطية بين الاكتتابات العامة الأولية غير الحكومية في سوق دبي المالي في السنوات الأخيرة.

واحدة للتعليم

نجحت شركة ألف للتعليم القابضة في طرح أسهمها وبدء تداولها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في شهر يونيو الماضي، وهو أول طرح عام أولي يتم تسجيله في السوق خلال العام الحالي، بعد تحقيق إيرادات بلغت نحو 1.89 مليار درهم، فيما شهد جانب العرض مستوى استثنائياً للطلب من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين. وتجاوز إجمالي الطلب على الاكتتاب 74 مليار درهم.

وجذب الطرح العام إقبالاً قوياً من المستثمرين، حيث تجاوزت الاكتتابات القيمة المستهدفة بتغطية بلغت 39 مرة، حتى بعد زيادة نسبة الأسهم المخصصة لشريحة الأفراد من 8% إلى 10%.

  • “إن إم دي سي للطاقة”

أكملت شركة NMDC للطاقة طرحها العام الأولي في سوق أبوظبي في سبتمبر، بعد زيادة الطلب على الأسهم المتاحة 31.3 مرة. وشهد الاكتتاب طلبا قويا وتلقى طلبات اكتتاب من المستثمرين فاقت العرض بكثير، حيث وصلت القيمة الإجمالية للطلبات المقدمة. بقيمة 88 مليار درهم.

وتم طرح أسهم الشركة البالغة 1.15 مليار سهم، تمثل 23% من إجمالي القيمة الرأسمالية للشركة، بسعر 2.8 درهم للسهم الواحد، فيما تم تخصيص نحو 0.17% للمستثمرين الأفراد و6% لمستثمري الشركات.
(انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى