أخبار العالم

اتفاقية لمكافحة اعتلال شبكية العين السكري في المغرب

أبوظبي: “الخليج”
وقعت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية ومؤسسة نور دبي اتفاقية تعاون لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن أمراض الشبكية السكري وعلاجها في المملكة المغربية، وذلك في إطار الجهود المتواصلة التي تقوم بها المؤسستان. تقديم الرعاية للقطاع الصحي داخل الدولة وخارجها.
وفي إطار الاتفاقية، ستقوم مؤسسة زايد الإنسانية بدعم مؤسسة نور دبي في تنفيذ مشروع يهدف إلى ضمان اكتشاف وعلاج حالات أمراض الشبكية السكري، وإنشاء البنية التحتية لاستخدام الذكاء الاصطناعي، من خلال التدريب والتمكين الموارد البشرية من أطباء وخدمات صحية. الفنيين ودعم أعمال البحث والتطوير، حيث سيستمر المشروع على مدى 6 سنوات.
وقع الاتفاقية الدكتور محمد عتيق الفلاحي، مدير عام مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، وعوض صغير الكتبي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة نور دبي، مدير عام هيئة الصحة. بحضور الدكتورة منال تريم المدير التنفيذي لمؤسسة نور دبي وعدد من المسؤولين من الطرفين.
وقال الدكتور الفلاحي إن الاتفاقية تأتي ضمن مبادرة “إرث زايد الإنساني” التي أطلقتها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة في مارس الماضي وتهدف إلى تعزيز التنمية العالمية في مختلف المجالات.
وأضاف أن مشروع الكشف المبكر عن مرض الشبكية السكري يمثل نموذجا رائدا للمشاريع الخيرية المستقبلية في القطاع الصحي، بما يضمن حصول المجتمعات المستفيدة على البنية التحتية الصحية اللازمة والمساهمة في مستقبل صحي أفضل للجميع.
من جانبه، أكد عوض الكتبي على أهمية هذه الاتفاقية التي تعكس الرغبة المشتركة في تحسين نوعية حياة مرضى السكري في المغرب من خلال التشخيص المبكر والعلاج السريع.
وأشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، في دعم المبادرات الإنسانية والصحية في دولة الإمارات ومختلف دول العالم.
من جهته، أوضح الدكتور منال تريم أهمية هذا المشروع في مكافحة العمى وضعف البصر بشكل عام، وأعرب عن تفاؤله بالنتائج الإيجابية لهذه الشراكة التي ستساعد في تحسين حياة آلاف المرضى المعنيين بالمغرب. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى