أخبار العالم

«المنتدى الإقليمي للبيانات» ينطلق في الشارقة 9-10 أكتوبر المقبل

الشارقة: “الخليج”
أعلنت دائرة الإحصاء وتنمية المجتمع بالشارقة، قائمة الشركاء الاستراتيجيين للدورة الأولى من فعاليات «المنتدى الإقليمي للبيانات وتنمية المجتمع» الذي تنظمه يومي 9 و10 أكتوبر الجاري.
وتضم القائمة مؤسسات ووكالات ومنظمات اتحادية وإقليمية ودولية، وهي: لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمركز الاتحادي للتنافسية والتنمية. الإحصاء، بالإضافة إلى تعاون المنتدى مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو). تنظيم جلسة متخصصة.
10 جلسات وورش عمل
وتنظم الجهات الشريكة ضمن المنتدى أكثر من 10 جلسات وورش عمل تتناول مواضيع مختلفة منها: دور البيانات في تطوير البنية التحتية، وتعزيز الاستدامة، واستشراف مستقبل سوق العمل، وتحسين جودة الحياة ودعم المجتمعات، كما وكذلك رعاية كبار السن، بمشاركة متحدثين بارزين من السودان، اليمن، قطر، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان وغيرها، بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.
ويجمع المنتدى خبراء التنمية الاجتماعية والاقتصادية وعلماء البيانات والعاملين من المؤسسات الإحصائية الوطنية والإقليمية والعالمية، بالإضافة إلى صناع القرار من مختلف القطاعات، لمناقشة وتبادل سبل توسيع استخدام البيانات ودعم الابتكار لتحسين الجودة. . من حياة المجتمع.
دور البيانات في الأزمات
وتشارك لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في المنتدى بتنظيم جلسة في اليوم الأول بعنوان “أساليب توفير البيانات في حالات النزاع والأزمات الإنسانية في المنطقة العربية”، تركز على أفضل الممارسات تقنيات لضمان التدفق المستمر والدقيق للبيانات في الظروف الصعبة مثل النزاعات المسلحة أو الكوارث الطبيعية.
كما يناقش دور البيانات في تحسين عمليات الإغاثة والاستجابة للأزمات، وكذلك كيفية استخدام أدوات التكنولوجيا المبتكرة لتقديم مساعدات سريعة وفعالة.
وفي اليوم الثاني، تنظم “الإسكوا” جلسة حول موضوع “إلى أي مدى تكمل البيانات غير التقليدية البيانات التقليدية في استشراف مستقبل العمل في المنطقة العربية؟” »
وتهدف الجلسة إلى مناقشة السبل المثلى لدمج البيانات التقليدية، مثل الإحصاءات الحكومية والوثائق الرسمية، مع البيانات غير التقليدية، والتي تشمل وسائل التواصل الاجتماعي والبيانات الضخمة وغيرها، من أجل الحصول على تغطية كاملة ودقيقة لاحتياجات العالم. . سوق العمل والتنبؤ بالتحديات المستقبلية وتحسين النمو الاقتصادي في المنطقة العربية.
متوسط ​​العمر
ينظم المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون العربي بالتعاون مع منظمة HelpAge International وصندوق الأمم المتحدة للسكان مجموعة من ورش العمل المتخصصة لتعزيز حقوق ورفاهية كبار السن من خلال استخدام البيانات. وذلك ضمن منصة مخصصة بعنوان “البيانات الصحية”.
وفي اليوم الثاني ينظم المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية جلستين بعنوان “قياس مؤشر العمر الصحي المتوقع” يناقش خلالهما العوامل المؤثرة على هذا المؤشر، والسياسات الصحية المرصودة لتحسينها وتقديم معلومات عن دور الابتكار في جمع البيانات وتحليلها في مجال تعزيز الصحة.
تطوير الخدمة
وتنظم منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في اليوم الأول للمنتدى جلسة بعنوان “البيانات وتطوير البنية التحتية وتحسين جودة الخدمات”.
وتناقش الجلسة استخدام البيانات لتحديد احتياجات البنية التحتية ودعم اتخاذ القرار في التخطيط والتنمية، مع استعراض التجارب الإقليمية والدولية التي استخدمت البيانات لتحسين كفاءة الخدمات في قطاعات النقل والطاقة والمياه والاتصالات. . وتغطي الجلسة أيضًا كيفية تحليل البيانات لتحديد الفجوات وتطوير حلول مستدامة تعمل على تحسين نوعية الحياة وتلبية احتياجات المجتمعات المتنامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى