أخبار العالم

«طرق دبي» تبدأ تجارب الحافلات ذاتية القيادة في 2025

دبي: محمد ياسين
كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن خطط لبدء اختبار تشغيل الحافلات ذاتية القيادة في شوارع الإمارة مطلع عام 2025، على أن تدخل الخدمة خلال 5 سنوات مقبلة لتكون جاهزة بحلول عام 2030. وأبرمت الهيئة اتفاقية مع شركتين شركتان إحداهما فرنسية والأخرى صينية لتنفيذ هذا المشروع. وستعمل الحافلات وفق البنية التحتية الحالية، بما في ذلك خطوط الحافلات، والتي تعتبر إحدى القدرات الاختبارية التي سيتم تنفيذها.
وقال خالد العوضي مدير إدارة أنظمة النقل في شركة النقل العام التابعة للهيئة في حوار صحفي على هامش المؤتمر والمعرض الدولي لأنظمة النقل الذكية الذي أقيم مؤخرا في دبي إن الاختبار ستبدأ الحافلات ذاتية القيادة خلال هذه الفترة. الربع الأول من العام المقبل، حيث تمثل الحافلات إحدى وسائل النقل التي تركز عليها الهيئة في إطار تطور دبي نحو مستقبل النقل، بما في ذلك وسائل النقل ذاتية القيادة.

خالد العوضي

وأضاف أن العمل جار على وضع المعايير اللازمة لاختبار الحافلات ذاتية القيادة، مشيرا إلى أن تطوير هذه الحافلات يختلف عن التطور السريع الذي تشهده المركبات الصغيرة ذاتية القيادة المعروفة باسم “روبوتاكسي”، حيث تركز معظم الشركات العالمية على الأخيرة. المركبات الصغيرة، مثل سيارات الأجرة.
وقال العوضي إن الهيئة أطلقت تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة لاختيار الشركات المشاركة في مشروع الحافلات ذاتية القيادة، موضحاً أن هذا النوع من وسائل النقل سيستخدم الطرق والمحطات المتكاملة المتوفرة حالياً، مع خطط للتوسع في الإمارة. وسيتم أيضًا تركيب محطات شحن كهربائية، حيث ستكون الحافلات كهربائية ومستقلة. وأكد أن الهيئة وضعت خططاً للتجارب خلال العام المقبل، وأنه بناءً على نتائج هذه التجارب سيتم تحديد الموعد الدقيق لإطلاق الخدمة، بهدف إطلاقها قبل عام 2030. وتطرح الحافلات عدة تحديات تتمثل في قلة عدد الشركات المتخصصة في هذا المجال، مما يحد من خيارات المنافسة المتاحة. بالإضافة إلى ذلك، تواجه الحافلات تحديًا بسبب حجمها حيث يصعب تشغيلها. السفر على الطرق مقارنة بالمركبات الصغيرة.
وأشار العوضي إلى أن الحافلات تعتبر ثالث أكبر ناقلة نقل عام في إمارة دبي وأن تحويلها إلى حافلات ذاتية القيادة خلال السنوات المقبلة يمثل أولوية بالنسبة للهيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى