أخبار العالم

صدمة أممية للتنكيل الإسرائيلي بجثث ضحايا فلسطينيين في قباطية

أعربت الأمم المتحدة عن صدمتها إزاء مقطع فيديو يظهر جنودا إسرائيليين وهم يلقون جثث فلسطينيين من سطح أحد المباني في بلدة قباطية بالضفة الغربية، وأدانت الحادث الذي وصفته بـ”الغريب وغير الإنساني”، وذلك خلال مؤتمر صحفي. وهي الفترة التي استمرت فيها هجمات قوات الاحتلال والمستوطنين في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة.
ووصف المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الفيديو الصادم الذي يظهر جنودا إسرائيليين وهم يلقون جثث الفلسطينيين من سطح في الضفة الغربية بأنه “عمل شنيع وغير إنساني”. ودعا دوجاريك، خلال تصريحاته في مقر الأمم المتحدة مساء الجمعة الماضي، إلى ضرورة إجراء تحقيق شامل في الحادثة ومحاسبة المتورطين فيها، مؤكدا أن أي تحقيق يتم في هذا الشأن يجب أن يكون شفافا.
وأعرب المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة عن قلقه العميق إزاء تدهور الأوضاع في الضفة الغربية، وخاصة العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة. وأعرب عن أسفه لاستمرار القتال في غزة، مشددا على ضرورة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين حتى الآن منذ أكثر من 350 يوما.
وأظهرت مقاطع الفيديو، التي بدأ تداولها على الإنترنت يوم الخميس الماضي، ثلاثة جنود على سطح مبنى في بلدة قباطية، يطلقون النار ويدفعون ويرمون، وفي إحدى الحالات يركلون ما يبدو أنهم رجال قتلى من الحافة.
على صعيد متصل، اعتدى مستوطنون، أمس السبت، على مدنيين فلسطينيين ورشقوهم بالحجارة في البلدة القديمة بمدينة الخليل.
وقالت وكالة وفا الفلسطينية للأنباء، إن مستوطنين من مستوطنتي “بيت رومانو” و”بيت هداسا”، وبحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، اعتدوا على مواطنين عزل ورشقوا الحجارة تجاههم، مما أدى إلى تدمير ممتلكات المواطنين وإلحاق أضرار بالبوابات. من المحلات التجارية.
يشار إلى أن المستوطنين احتلوا مدرسة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، وهي مدرسة فلسطينية تأسست عام 1981، وحولوها إلى مدرسة يهودية، يدرس فيها ما يقارب 250 مستوطنا. اعتدى مستوطنون، أمس، على رجل فلسطيني وطردوه وعائلته من منزلهم في قرية المغير شرق رام الله.
وأفاد ربيع أبو نعيم أن مستوطنين اعتدوا بالضرب على أرزيق أبو نعيم (60 عاماً) أثناء تواجده في منزله في منطقة “الخلايل” القريبة من منطقة “عين البنات”، وأهانوه وأجبروه وعائلته على ترك مسكنهم. . تحت تهديد السلاح. وأشار إلى اقتحامات المستوطنين المتكررة لمنطقة الخلايل ومناطق أخرى من القرية، فضلا عن استفزاز الأهالي.
يأتي ذلك فيما وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة ومناقشة آخر التطورات على الساحة الفلسطينية مع عدد من قادة العالم.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا” أن “عباس وصل إلى نيويورك مساء الجمعة”، ومن المنتظر أن يلقي الرئيس الفلسطيني خطاب دولة فلسطين الخميس المقبل أمام الجمعية العامة. كما سيلتقي الرئيس عباس، على هامش الجلسة، بالعديد من زعماء وزعماء العالم، ويطلعهم على آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، بحسب المصدر نفسه. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى