أخبار العالم

واشنطن ولندن وأوسلو: إرجاء الانتخابات في جنوب السودان يعكس الافتقار للإرادة السياسية

واشنطن – أ ف ب
أعربت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج، السبت، عن “قلقها العميق” إزاء إعلان تأجيل الانتخابات في جنوب السودان لمدة عامين، ووصفت تمديد الحكومة الانتقالية بـ”الفشل”.
وقال بيان مشترك للحكومات الثلاث: “يظهر هذا الإعلان الفشل الجماعي المستمر لقادة جنوب السودان في تهيئة الظروف اللازمة لإجراء انتخابات سلمية وذات مصداقية. »
وأعلنت رئاسة جنوب السودان الأسبوع الماضي تأجيل الانتخابات التي طال انتظارها لمدة عامين آخرين، مما يمدد المرحلة الانتقالية المتفق عليها بموجب اتفاق السلام.
ونقل البيان عن وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إيليا لومورو قوله إن التمديد يأتي “استجابة لتوصيات المؤسسات الانتخابية والأجهزة الأمنية”.
واعترفت الدول الثلاث بأنه لا يمكن إجراء الانتخابات كما هو مخطط لها في ديسمبر/كانون الأول، ملقية باللوم على “الافتقار إلى الإرادة السياسية”.
وقال البيان: “مسؤولية هذا الفشل تقع على عاتق كافة أطراف الحكومة الانتقالية. “بينما يتقاتل قادة جنوب السودان من أجل السلطة ويفشلون في إجراء انتخابات سلمية وذات مصداقية، يعاني شعب جنوب السودان من العواقب. »
وأعربت الأمم المتحدة هذا الأسبوع عن “أسفها” و”خيبة أملها” بعد تأجيل الانتخابات.
ويعد جنوب السودان، البلد الذي يبلغ عدد سكانه 12 مليون نسمة وأعلن استقلاله في عام 2011، أحد أفقر البلدان في العالم ويتعرض بانتظام للكوارث المناخية مثل الجفاف والفيضانات.
وأظهرت أرقام الأمم المتحدة الصادرة في يونيو/حزيران أن تسعة ملايين شخص، بمن فيهم لاجئون من السودان المجاور الذي يشهد حرباً، يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى