أخبار العالم

البنية التحتية.. رافعة أساسية للتنمية المستدامة في الإمارات

ورسخت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية مكانتها كمثال رائد في إنشاء بنية تحتية متطورة ومتكاملة، ساهمت بشكل كبير في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق التقدم في مختلف المجالات.
وترتبط ريادة دولة الإمارات في تطوير البنية التحتية المتكاملة في مختلف المجالات بعوامل عديدة، منها الاستثمارات الضخمة والتخطيط الاستراتيجي الدقيق والاعتماد على أحدث التقنيات العالمية.
تعتبر البنية التحتية حجر الأساس لجذب الاستثمارات العالمية في مختلف قطاعات الأعمال وتدعم النمو الاقتصادي وجودة الحياة. فهي توفر للمستثمرين بيئة عمل آمنة ومستقرة، وتسهل التجارة والسياحة وتساعد على خلق المزيد من فرص العمل.
ولم تهمل دولة الإمارات عنصر الاستدامة في عملية تطوير بنيتها التحتية، حيث تبنت ممارسات صديقة للبيئة في مشاريعها المختلفة، واستثمرت في الطاقة المتجددة، وسعت إلى تقليل اعتمادها على الموارد الطبيعية غير المتجددة.
ولم تقتصر جهود الإمارات على تطوير قطاع واحد للبنية التحتية، بل شملت كافة المجالات، من قطاع النقل، مروراً بالطاقة والإسكان، إلى البنية التحتية الرقمية والبنية التحتية للاتصالات والخدمات المالية.
وحققت مراكز متقدمة في عدة مجالات وفق العديد من المؤشرات العالمية التي تتناول مختلف مجالات البنية التحتية، وكانت في المقدمة على مستوى المنطقة في السنوات الأخيرة وحققت إنجازات ملحوظة على مستوى العالم.
خلال عام 2024، رصدت العديد من الدراسات والتقارير والمؤشرات التقدم الكبير الذي حققته دولة الإمارات العربية المتحدة في تطوير البنية التحتية المتقدمة في مختلف القطاعات، بما يساعد في تعزيز مكانة الدولة على خريطة التنافسية العالمية.
ووفقاً لتقرير التنافسية العالمية 2024، الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية السويسري، تقدمت دولة الإمارات ثلاثة مراكز، لتصل إلى المركز السابع عالمياً. وتحتل المرتبة الأولى بين الدول العشر الأولى عالمياً في ما يقارب 90 مؤشراً رئيسياً ومؤشرات فرعية.
وصنف تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي دولة الإمارات ضمن أفضل 10 دول في العالم من حيث جودة البنية التحتية للنقل، حيث وصلت إلى المركز الخامس عالمياً والأول عربياً من حيث جودة الطرق. وهي تحتل المرتبة العاشرة عالمياً والثانية عربياً في كفاءة خدمات النقل العام، والتاسعة عالمياً والأولى عربياً في كفاءة خدمات الموانئ.
ووفقاً لتقرير التنافسية 2023 الصادر أيضاً عن المنتدى الاقتصادي العالمي، حققت دولة الإمارات تقدماً كبيراً في جودة بنيتها التحتية، حيث احتلت المرتبة الرابعة عالمياً في التقرير.
وبحسب المؤشر العالمي للفرص المستقبلية، حققت الدولة المركز الأول عالمياً في 20 مؤشراً للاستعداد لفرص المستقبل.
وفي سياق متصل، رصد مؤشر «Okla Speed ​​Test» الذي يقيس سرعة الإنترنت حول العالم، مدى تقدم دولة الإمارات خلال السنوات الأخيرة في خدمات النطاق العريض، واحتلالها مراكز متقدمة ووصولها إلى المركز الأول وفق آخر تحديث أغسطس 2024. كما احتل المركز الأول من حيث سرعة الإنترنت على الجوال حسب آخر تحديث.
حصلت على المركز الأول على المستوى الإقليمي، في تقرير مؤشر التنمية البشرية 2023/2024، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لتتقدم تسعة مراكز في التصنيف العالمي، مقارنة بترتيبها في التقرير السابق. وتحتل المرتبة 17 عالمياً من بين 193 دولة شملها التقرير. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى