أخبار العالم

الملتقى القانوني بالفجيرة يناقش دور المحامي في تحقيق العدالة

تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وبحضور الشيخ سعيد بن سرور الشرقي نظمت جمعية المحامين الإماراتية فرع الفجيرة الملتقى القانوني الثاني تحت شعار “ تحقيق العدالة”، على مسرح غرفة تجارة وصناعة الفجيرة.
وأكد المستشار زايد سعيد الشامسي رئيس مجلس إدارة الجمعية نجاح الملتقى في استقطاب عدد كبير من الحقوقيين والمشاركين من بينهم أساتذة جامعيين وطلبة قانون، مشيداً بالرعاية الكريمة من ولي عهد الفجيرة لـ المنتدى. والتفاعل الكبير من قبل المشاركين مع المواضيع المطروحة.
وأكد أن الهدف من تنظيم الملتقى هو إبراز دور المحامين في تحقيق العدالة والمساعدة القانونية والتشريع، وتسهيل عمل القضاء.
وفي جلسة حوارية ترأسها المحامي سعيد الزحمي، ناقش المؤتمر أربع أوراق عمل قدمها نخبة من الأساتذة، تناولوا خلالها العديد من المواضيع المتعلقة بدور المحامي في المساعدة القانونية. وتطرق المستشار زايد الشامسي في وثيقته إلى دور المحامي في تطبيق القانون وفي إطار المحاكمة العادلة من خلال المساعدة القانونية في الدفاع عن حقوق الناس.
من جانبه استعرض المستشار الدكتور عبد الوهاب عبد العوضي الأدوار المختلفة للمحامي التي تؤدي إلى تحقيق العدالة لأطراف النزاع قبل وأثناء وبعد عملية التقاضي، وذلك من خلال القيام بكافة الأعمال والإجراءات اللازمة لذلك. رفع الدعوى أمام المحكمة ومتابعة إجراءاتها والدفاع عنها واتخاذ الإجراءات التحفظية اللازمة لحين صدور قرار المحكمة.
وتحدث المحامي عبد المنعم بن سويدان في مقالته عن دور المحامي في تسهيل عمل القضاء ومساعدة القاضي على اتخاذ القرارات والوصول إلى الحقيقة، من خلال تقديم الحجج والأدلة والمرافعات بشكل فعال لدعم قضية الموكل. والدفاع عن حقوقك أمام القاضي.
وتحدث المحامي حمد عبد الوهاب القاواد في مقالته عن دور المحامي في التشريع من خلال التفاعل مع الهيئات التشريعية في دولة الإمارات، وكذلك الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم الدستورية ومحاكم التمييز، والتي تشكل اختلافاً في التشريع و الترجمة الفورية، لأن المحامي يقوم بجزء كبير من هذا العمل.
وتضمنت ختام المنتدى تكريم المتحدثين فيه وعدد من الرعاة.
حضر الملتقى عدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية المحامين الإماراتية، الدكتور لافي دراتكا عميد كلية القانون جامعة كلباء، والدكتور خالد دقاني عميد كلية الحقوق جامعة خورفكان، و عدد كبير من المحامين والمستشارين القانونيين من كافة إمارات الدولة، بالإضافة إلى عدد من طلاب الجامعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى