أخبار العالم

الإثنين.. انتهاء فصل الصيف وبدء الخريف في الإمارات

أبو ظبي:
عماد الدين خليل
أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية أن يوم الاثنين 23 سبتمبر يصادف نهاية فصل الصيف في الإمارات، وبداية فصل الخريف جغرافياً، في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، إذ يساوي طول النهار طول الليل، وطول النهار يساوي الليل. الشمس عمودية على خط الاستواء. ثم تبدأ الشمس حركتها الظاهرية جنوب خط الاستواء نتيجة لدوران الأرض حول الشمس.
ويضيف المركز أن فصل الخريف يتميز بتغيرات مناخية سريعة ومتلاحقة بشكل عام، شديدة أحياناً، مما يتيح لنا أن نشهد استقراراً في الأحوال الجوية، يعقبه عدم استقرار يكون شديداً وسريعاً أحياناً.
وأوضح أنه خلال هذا الموسم تنخفض درجات الحرارة تدريجياً، خاصة أثناء الليل.
وبحسب الإحصائيات المناخية فقد سجلت أعلى درجة حرارة عظمى 46.3 بمدينة المزيرعة بتاريخ 1 أكتوبر 2017، وأدنى درجة حرارة صغرى سجلت 4.1 بجبل جيس بتاريخ 22 نوفمبر 2009.
مع الإشارة إلى أن الحد الأقصى لمتوسط ​​الدرجات يتراوح بين 29 و36 بالمائة والحد الأدنى بين 19 و25 بالمائة. تشير توقعات درجات الحرارة الموسمية إلى أنها ستكون حول المتوسط ​​أو أعلى قليلاً.
وأضاف المركز أن الرطوبة النسبية تشتد في الصباح الباكر وفي حالة الاستقرار الجوي يحتمل أن يتشكل ضباب أو ضباب خفيف في مناطق متفرقة خاصة في المناطق الداخلية، وأن الرطوبة النسبية القصوى تتراوح بين 65% و85%. . أصغر نطاق يتراوح بين 19% و49%. ويتراوح متوسط ​​الرطوبة بين 52% و57%.
وأشار إلى أنه في هذه المرحلة يبدأ المنخفض الموسمي الهندي بالانحسار ويبدأ المنخفض السيبيري بالتقدم مما يؤثر على المنطقة خاصة في النصف الثاني من الموسم. كما تتأثر البلاد بمرور المنخفضات الجوية الممتدة من البحر الأحمر. وعندما يصاحبه امتداد للمنخفض في الطبقات العليا من الجو وزيادة في نسبة بخار الماء في هذه الطبقات العليا، تتشكل السحب ثم تتطور وتصاحبها تساقط الأمطار في مناطق متفرقة وخاصة الجبلية منها، و بلغ معدل الأمطار 6.4 ملم.
وأشار إلى أن أعلى كمية أمطار يومية بلغت 125.8 ملم سجلت بتاريخ 21 نوفمبر 2013 في خطم الشكلة، كما بلغت أعلى كمية أمطار شهرية 211.4 ملم في نوفمبر 2013 في دلما. تشير توقعات هطول الأمطار الموسمية إلى أنها ستكون حول المتوسط ​​أو أقل.
وتكون الرياح السائدة خلال هذه المرحلة شمالية غربية في معظم أنحاء البلاد، وتتحول في بعض الأيام إلى جنوبية شرقية وجنوبية. وتكون سرعتها خفيفة إلى معتدلة وتنشط أحياناً مثيرة للغبار والأتربة في بعض المناطق خاصة الداخلية والجنوبية، وقد تكون محملة بالغبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى