أخبار العالم

من هي كريستيانا بارسوني «الشخص الغامض» بانفجار أجهزة البيجر في لبنان؟

بودابست – (رويترز)
كريستيانا بارسوني أركيدياكونو (49 عامًا) تتحدث سبع لغات، وحاصلة على درجة الدكتوراه في فيزياء الجسيمات، وشقتها في بودابست مليئة بلوحاتها. تشمل خلفيتها المهنية العمل الإنساني الذي أخذها عبر أفريقيا وأوروبا.
لكن ما تقول المرأة، التي تحمل الجنسيتين الإيطالية والمجرية، إنها لم تصنعه هو أجهزة النداء اللاسلكية التي انفجرت، مما أسفر عن مقتل 12 شخصًا في الموجة الأولى و25 شخصًا في الموجة الثانية، وإصابة أكثر من ألفي شخص في لبنان في ذلك العام. أسبوع.
بعد أن تم الكشف عن أن شركة BAC Consulting، التي يملكها بارسوني أرسيدياكونو، مديرها التنفيذي ومالكها، حاصلة على ترخيص لتصميم أجهزة الاستدعاء من شركة Gold Apollo التايوانية الكبرى، قالت المرأة لشبكة NBC News إنها قالت إن الأجهزة لم يتم تصنيعها وكانت “مجرد وسيط”. »
وأضافت: “أعتقد أنك كنت مخطئاً”.
اختفاء
ومنذ ذلك الحين لم تظهر علناً. ويقول جيرانها أنهم لم يروها. ولم يرد بارسوني أرسيدياكونو على مكالمات أو رسائل بريد إلكتروني من رويترز ولم يكن أحد في شقته عندما زارته رويترز في وسط بودابست. حتى شقته في مبنى قديم في بودابست كانت مغلقة.
وقالت الحكومة المجرية، السبت، إن أجهزة المخابرات في البلاد أجرت عدة مقابلات مع بارسوني أرسيدياكونو منذ الهجمات.
وبعد نشر هذه القصة حاولت رويترز الاتصال بها مرة أخرى لكنها لم تتلق أي رد. وقالت الحكومة المجرية يوم الأربعاء إن شركة BAC Consulting هي “شركة وساطة تجارية” وليس لديها مواقع تصنيع في البلاد وأن أجهزة الاستدعاء لم تكن موجودة في المجر على الإطلاق.
الذكاء الرائع
رسمت المناقشات مع المعارف والزملاء السابقين صورة لامرأة تتمتع بذكاء مبهر، لكن حياتها المهنية كانت متقطعة ومتغيرة باستمرار مع سلسلة من الوظائف قصيرة المدى التي لم تجد نفسها فيها أبدًا.
وقال أحد معارفها، الذي التقى بها كغيرها في مناسبات اجتماعية في بودابست وطلب عدم ذكر اسمها، إنها “حسنة النية وشخصيتها لا تشبه رجال وسيدات الأعمال”. “أنا أقرب إلى الشخص الذي يكون دائمًا متحمسًا لتجربة شيء جديد وسريع الإيمان بالأشياء.”
قام كيليان كلاينشميت، مدير المساعدات الإنسانية السابق في الأمم المتحدة، بتعيين بارسوني أرسيدياكونو في عام 2019 لقيادة برنامج بتمويل هولندي مدته ستة أشهر لتدريب الليبيين في تونس في مجالات تشمل الزراعة المائية وتكنولوجيا المعلومات وتطوير الأعمال، لكنه وصف القرار لتعيينها بـ”الخطأ الكبير”.
وقال إنه سمح لها بالمغادرة قبل نهاية عقدها بعد خلافات بينهما حول طريقة إدارتها للموظفين. ولم تتمكن رويترز من التحقق من هذه المعلومات من مصادر مستقلة.
وفي شقته في بودابست، تنتصب بوابة فولاذية فوق ممر صغير يمكن من خلاله رؤية لوحات يغلب عليها اللون البرتقالي والأحمر معلقة على الجدران. وعندما زارت رويترز المبنى لأول مرة يوم الأربعاء، كان الباب الداخلي المؤدي إلى شقتها مفتوحا جزئيا، لكنه كان مغلقا عندما عادت مراسلة رويترز يوم الخميس، ولم يرد أحد عندما قرع الباب.
وقالت امرأة تعيش في نفس المبنى منذ عامين إن بارسوني أرسيدياكونو كانت تعيش هناك بالفعل عندما وصلت إلى المبنى ووصفتها بأنها لطيفة وهادئة ولكنها تتواصل كثيرًا مع الآخرين.
وقالت منظمة مجموعة الرسم إنها كانت تمارس هذه الهواية في أحد الأندية في بودابست، لكنها لم تشارك فيها منذ نحو عامين. وأضاف أنها كانت أشبه بسيدة أعمال منها بالفنانة، لكنها كانت متحمسة ومنفتحة.
دكتوراه
وقالت إحدى زميلاتها في الفصل إن بارسوني أرسيدياكونو نشأت في أسرة في بلدة سانتا فينيرينا في شرق صقلية. كان والده عاملاً وكانت والدته ربة منزل. التحقت بمدرسة ثانوية قريبة من منزلها. وصفها هذا الزميل بأنها كانت محافظة للغاية في شبابها.
في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حصل بارسوني أرسيدياكونو على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة كوليدج لندن، ولا تزال أطروحته حول البوزيترونات متاحة على موقع الجامعة الإلكتروني. لكن يبدو أنها تركت الجامعة دون مواصلة مسيرتها الأكاديمية.
وقال أكوش توروك، عالم الفيزياء المتقاعد وأحد أساتذتها في جامعة كوليدج لندن، لرويترز عبر البريد الإلكتروني: “على حد علمي، لم تقم بأي عمل علمي منذ ذلك الحين”.
وتضمنت السيرة الذاتية التي استخدمتها للعمل مع كلاينشميت إشارات إلى شهادات عليا أخرى في السياسة والتنمية من كليات الاقتصاد والدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن، لكن رويترز لم تتمكن من التحقق من هذه الشهادات.
وتضمنت سيرته الذاتية أيضًا إشارة إلى عمله في عدة مناصب في مشاريع المنظمات غير الحكومية في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.
وفي سيرة ذاتية منفصلة نشرت على موقع BAC Consulting، تصف نفسها بأنها “عضو مجلس إدارة في معهد EarthChild، وهي مؤسسة خيرية تعليمية وبيئية في نيويورك.
وقالت دونا جودمان، مؤسسة المعهد، لرويترز إن بارسوني أركيدياكونو لم تلعب أي دور فيه.
مدير المشروع
وأضافت: «كانت صديقة لأحد أعضاء مجلس الإدارة وتواصلت معنا بشأن وظيفة شاغرة» عام 2018، «لكنها لم تتلق دعوة للتقدم للوظيفة».
تشير السيرة الذاتية أيضًا إلى عمله “كمدير مشروع” في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عامي 2008 و2009 وتنظيمه لمؤتمر حول الأبحاث النووية. وقالت الوكالة إن سجلاتها تشير إلى أن بارسوني أرسيدياكونو تدرب هناك لمدة ثمانية أشهر.
ويقدم الموقع الإلكتروني لشركة BAC Consulting، الذي تم إغلاقه في نهاية الأسبوع الماضي، تفاصيل قليلة حول أنشطتها الفعلية في المجر.
كتبت بارسوني أرسيدياكونو في سيرتها الذاتية: “أنا عالمة تستخدم خبرتي المتنوعة للغاية للعمل في مشاريع متعددة التخصصات لاتخاذ قرارات استراتيجية (في مجالات سياسة المياه والمناخ والاستثمارات)”.
وأضافت: “بفضل مهاراتي التحليلية واللغوية والشخصية الممتازة، أستمتع بالعمل والقيادة في بيئة متعددة الثقافات حيث يتم تقدير التنوع والنزاهة والفكاهة. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى