أخبار العالم

قبرص تبدي استعدادها للتوسط بين لبنان وإسرائيل

نيقوسيا – (رويترز)
قال متحدث باسم الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس إنه دعا إلى ضبط النفس وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط خلال مكالمتين هاتفيتين منفصلتين مع رئيسي وزراء لبنان وإسرائيل يوم السبت.
وقال المتحدث باسم الرئاسة كونستانتينوس ليتمبيوتيس إن قبرص مستعدة للعمل كقناة دبلوماسية وتسهيل الاتصالات بين الجانبين.
وتعتبر قبرص، الجزيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط، أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى الشرق الأوسط، وتتمتع بعلاقات جيدة مع لبنان وإسرائيل.
وتصاعدت التوترات بشكل حاد بين إسرائيل وحزب الله اللبناني منذ انفجار جهاز الاتصال اللاسلكي الذي أدى إلى مقتل 39 شخصا وتشويه الآلاف من أعضاء الجماعة الأسبوع الماضي. كما قتلت غارة جوية إسرائيلية 31 شخصا، من بينهم 16 عضوا في حزب الله.
وقال المتحدث: إن خريستودوليدس “أعرب عن قلقه العميق” إزاء تصاعد التوترات في المنطقة في اتصالين هاتفيين مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وأضاف: “شدد على ضرورة الإنهاء الفوري للأعمال التي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار ولها تداعيات إقليمية واسعة النطاق. »
وشدد خريستودوليدس على أهمية حل النزاعات عبر الحوار والدبلوماسية في إطار قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.
وقال ليتمبيوتيس: “في هذا الصدد، أشار الرئيس إلى أن قبرص مستعدة لمواصلة دورها كقناة لهذه الجهود، وكذلك لتسهيل التواصل بين الطرفين على أساس العلاقات الممتازة مع جميع دول المنطقة”.
وفي وقت سابق من هذا العام، أصبحت قبرص جسرا لتوصيل المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها إلى قطاع غزة المحاصر في إسرائيل، وقالت إنها ستساعد أيضا في إجلاء المدنيين من المنطقة إذا تصاعدت التوترات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى