أخبار العالم

الإمارات تشارك العالم الاحتفاء باليوم الدولي للسلام

أبوظبي/ وام
تشارك الإمارات دول العالم الاحتفال بـ«اليوم الدولي للسلام» الذي يصادف 21 سبتمبر من كل عام، وسط تاريخ طويل وجهود حثيثة لدعم جهود تحقيق السلام والاستقرار العالمي ودور مركزي في إطلاق المبادرات التنموية. والتي تعزز تقدم الشعوب وازدهارها.
وتتزامن المناسبة هذا العام مع تقدم دولة الإمارات 31 مركزاً في مؤشر السلام العالمي الذي أصدره معهد سيدني للاقتصاد والسلام في يونيو الماضي.
وواصلت الإمارات في عام 2024، انتهاج دبلوماسيتها السلمية، مستخدمة قدراتها لتقريب وجهات النظر، وتخفيف حدة الصراعات الدائرة حول العالم، والوصول إلى ضحايا الأزمات في مختلف المناطق.
أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة التزامها الثابت بتعزيز السلام والعدالة والحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق وتحقيق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات ذات الصلة التي تطالب بحل الدولتين نهاية الصراع. الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة أن إرساء الاستقرار والأمن في الأرض الفلسطينية والمنطقة برمتها يبدأ بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن جميع الأسرى والرهائن، فيما رحبت باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء الماضي قراراً بالأغلبية ودعا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال عام.
وكانت دولة الإمارات قد قدمت في مايو الماضي مشروع قرار بشأن أهلية دولة فلسطين لتصبح عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة خلال جلسة استثنائية طارئة للجمعية العامة. وقد حصل القرار على تصويت من الجمعية العامة بأغلبية كبيرة لصالحه. لقبول القرار الذي يشكل خطوة تاريخية على طريق السلام وحل الدولتين.
ودعمت دولة الإمارات كافة الجهود الرامية إلى دفع مبادرات السلام في السودان، وتعهدت في 17 إبريل الماضي بتقديم 100 مليون دولار أمريكي لدعم الجهود الإنسانية في السودان والدول المجاورة، وذلك خلال مشاركتها في اجتماعات المؤتمر الإنساني الدولي بشأن السودان الذي انعقد في السودان. باريس العاصمة الفرنسية.
ودعت الإمارات في يونيو الماضي، في بيان يتضمن رسالة الدولة إلى مجلس الأمن الدولي، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب مجاعة وشيكة في السودان، وأكدت دعمها لكافة المبادرات الرامية إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار والعودة إلى حكومة شرعية تمثل السودان. كافة أفراد الشعب السوداني.
وكانت الإمارات أعلنت في سبتمبر الماضي عن إطلاق مبادرات إنسانية جديدة في تشاد ومساهمة بقيمة 10.25 مليون دولار للأمم المتحدة لدعم اللاجئات السودانيات المتضررات من الأزمة المستمرة في السودان.
وفي سياق متصل، رحبت الإمارات، في 25 يوليو الجاري، ببيان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، بشأن إبرام اتفاق بين الأطراف اليمنية فيما يتعلق بشركات الطيران والقطاع المصرفي، واستعرضت الاتفاق الهادف إلى التوصل إلى اتفاق بين الأطراف اليمنية بشأن شركات الطيران والقطاع المصرفي. باعتبارها خطوة إيجابية نحو الحل السياسي الذي يلبي تطلعات شعبه الشقيق في الأمن والاستقرار.
إلى ذلك، أسفرت جهود الوساطة التي قامت بها دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام الجاري بين جمهوريتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا، عن إتمام 8 عمليات تبادل لأسرى الحرب، ليصل إجمالي عدد الأسرى المتبادلين بين البلدين في هذه الوساطات وصل إلى 1994 سجيناً.
أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة موقفها الداعي إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، حيث تسعى الدولة إلى دعم كافة المبادرات التي من شأنها التخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة، مثل اللاجئين والسجناء.
وفي سياق آخر، أطلق الاتحاد النسائي العام في يونيو الماضي الجزء الرابع من مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الهادفة إلى تمكين المرأة في السلام والأمن، بالتعاون مع وزارة الدفاع وبالتنسيق مع مكتب اتصال هيئة الأمم المتحدة للمرأة في أبو ظبي. ظبي. .
ويركز البرنامج التدريبي للمبادرة على تعزيز وتطوير قدرات المرأة في مجال السلام والأمن، وإنشاء شبكات اتصال بين النساء المنخرطات في المجال العسكري والحفاظ على السلام، وزيادة تمثيل المرأة في القطاع العسكري وقوات حفظ السلام، و تحسين الفعالية التشغيلية. قوات حفظ السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى