أخبار العالم

الجمعية العامة تبدأ اجتماعاتها غداً بحضور 130 من قادة العالم

ويصل أكثر من 130 رئيس دولة وحكومة إلى نيويورك ابتداء من غد الأحد لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسط لحظة متفجرة تنعكس في فشل المجتمع الدولي في وضع حد للحرب. في غزة أو أوكرانيا. وستتبنى القمة أيضًا “ميثاق المستقبل”.
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قبل بضعة أيام: “من الشرق الأوسط إلى السودان إلى أوكرانيا وخارجها، نرى الرصاص والقنابل تشوه وتقتل، وتتراكم الجثث، ويعاني السكان المصابون بصدمات نفسية، ومباني مدمرة. »
وعلى هذه الخلفية، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد إن هذه اللحظة الحاسمة للدبلوماسية الدولية “لا يمكن أن تأتي في وقت أكثر أهمية”، مشيرة إلى قائمة طويلة من الصراعات والعنف والأزمات الإنسانية. في غزة وأوكرانيا والسودان وهايتي وبورما.
ورغم غياب الرئيسين الروسي والصيني عن هذه المناسبة الدبلوماسية كما حدث في السنوات الأخيرة، فإن قائمة القادة السياسيين المعلنة في نيويورك طويلة وتشمل الرئيس الأميركي جو بايدن، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والهندي ناريندرا مودي، والبرازيلي. لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بالإضافة إلى رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر.
وفي هذه القمة، ستتبنى الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة “ميثاق المستقبل” الذي يهدف إلى تعزيز الأدوات الدولية لمواجهة تحديات وتهديدات القرن الحادي والعشرين، مع التأكيد على أهمية التعددية واحترام ميثاق الأمم المتحدة. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى