أخبار العالم

إسرائيل تطعن أمام «الجنائية الدولية» في مذكرة اعتقال نتنياهو

(فرانس برس)
أعلنت إسرائيل الجمعة أنها قدمت “استئنافا رسميا” ضد طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع.
وطلب خان من المحكمة في مايو/أيار إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت للاشتباه في ارتكابهما جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية أورين مارمورستين عبر منصة “إكس”: “قدمت إسرائيل اليوم استئنافها الرسمي ضد اختصاص المحكمة الجنائية الدولية وضد شرعية مطالب المدعية العامة بإصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي”. ووزير الدفاع يوآف غالانت.
ولا تزال المحكمة تنظر في طلب خان إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت.
وفي أغسطس/آب، حث مكتب خان المحكمة على التصرف “بأقصى درجة من الاستعجال”، مشيراً إلى أن “اختصاص المحكمة في هذه المسألة هو قانون راسخ”.
وقال مارمورشتاين الجمعة إن خان “لم يمنح إسرائيل الفرصة لممارسة حقها في التحقيق بنفسها في الادعاءات التي أثارها صاحب الشكوى، قبل المضي قدما” في طلب نشر المذكرتين.
وتشمل اتهامات خان لنتنياهو وغالانت “تجويع المدنيين” و”الإبادة الجماعية” و”الهجمات الموجهة عمدا ضد السكان المدنيين”.
وعلى النقيض من محكمة العدل الدولية، التي تتعامل مع النزاعات بين الدول، فإن المحكمة الجنائية الدولية تحكم على الأفراد المشتبه في ارتكابهم أبشع الجرائم.
وهي المحكمة المستقلة الوحيدة في العالم التي تم إنشاؤها للتحقيق في أخطر الجرائم، بما في ذلك الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية. لكنها تعتمد على الدول الأعضاء في تنفيذ أوامر الاعتقال وليس لديها قوة شرطة خاصة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى