أخبار العالم

يلين: خفض أسعار الفائدة علامة إيجابية للغاية للاقتصاد

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يوم الخميس: “إن قرار البنك المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة هذا الأسبوع هو علامة إيجابية للغاية على وضع أكبر اقتصاد في العالم”.
وتأتي تعليقات يلين بعد يوم من قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، وهو أول خفض منذ عام 2020 مع تباطؤ التضخم.
وقالت يلين خلال مناسبة في واشنطن: “يعكس هذا ثقة بنك الاحتياطي الفيدرالي في أن التضخم قد انخفض بشكل كبير وأنه في طريقه للعودة نحو هدف 2٪، وأن مخاطر التضخم قد انخفضت بالفعل بشكل كبير”.
وأضافت: “في الوقت نفسه، لدينا سوق عمل لا يزال قويا”.
وتابعت يلين: “إن النجاح في خفض التضخم في سياق سوق عمل قوي – المعروف باسم الهبوط الناعم – هو بالضبط ما نراه في الاقتصاد”.
الإعلان عن التقدم
وفي خطاب منفصل يوم الخميس، قال الرئيس جو بايدن: “إن خفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي ليس إعلانًا للنصر. “إنه بيان للتقدم.”
وأضاف في النادي الاقتصادي بالعاصمة واشنطن: “هذا يشير إلى أن الولايات المتحدة دخلت مرحلة جديدة من التعافي، رغم أنه من المؤكد أنه لا يزال هناك عمل يتعين القيام به. »
وتأتي تعليقاتهم بعد أن اتهم المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب يوم الأربعاء قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بأنه إما رد على اقتصاد “سيئ للغاية” أو “لعبة سياسية”.
ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى انخفاض تكاليف الاقتراض ويمكن اعتباره مفيدًا لإدارة البيت الأبيض قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر مع نائبة الرئيس كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية.
لكن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أكد بعد الإعلان عن تخفيضات أسعار الفائدة: “نحن لا نخدم أي سياسي أو شخصية سياسية أو قضية. »
وقال بايدن في كلمته: “إن استقلال بنك الاحتياطي الفيدرالي خدم البلاد بشكل جيد”.
التعريفات الجمركية
ودافعت يلين يوم الخميس أيضًا عن الرسوم الجمركية التي رفعتها إدارة بايدن مؤخرًا على البضائع الصينية، بدءًا من السيارات الكهربائية إلى البطاريات.
وقالت يلين: “هذه هي المناطق التي تتمتع فيها الصين بفائض هائل في الطاقة”. “لقد اتخذنا قرارًا واعيًا بأننا أردنا تنمية هذا القطاع في الولايات المتحدة في مجال الطاقة النظيفة.”
وأضافت: “هذا لا يعني أننا نريد أن نفعل كل شيء بأنفسنا”. لكننا نريد حقًا تقليل اعتمادنا على الصين”. (فرانس برس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى