أخبار العالم

بحضور الشيخة بدور.. إطلاق منصة «الصفقة» لدعم الشركات الناشئة الجامعية

الشارقة: الخليج
في خطوة تعكس التزامها بتعزيز الابتكار ودعم رواد الأعمال الشباب من طلبة الجامعات، وبحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس مجلس إدارة مجمع البحوث والتكنولوجيا والابتكار بالشارقة، افتتحت الحديقة تم افتتاحه. بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في الشارقة، استثمر في الشارقة ومركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) البرنامج الجديد “أبرم الصفقة”، خلال فعاليات اليوم الثاني لمنتدى الشارقة للاستثمار 2024.
وتهدف هذه المبادرة الفريدة إلى توفير منصة تجمع أبرز الشركات الناشئة الطلابية والمستثمرين، مما يفتح أبوابًا كبيرة أمام الاستثمارات الحيوية والشراكات الإستراتيجية التي تساعد الشركات الناشئة على النمو والنجاح.
وأقيمت النسخة الأولى من هذا البرنامج في جلسة خاصة ضمن فعاليات منتدى الشارقة للاستثمار. تم خلالها عرض مجموعة من الشركات الناشئة الواعدة من الجامعة الأمريكية في الشارقة على نخبة من كبار المستثمرين.

فرصة لاكتشاف الشركات الناشئة المبتكرة
ويركز برنامج “Deal” على الشركات الناشئة العاملة في مجالات الابتكار والتقنيات المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتنمية المستدامة. وقد أتيحت لهذه الشركات الفرصة لعرض مشاريعها على لجنة من المستثمرين الذين قاموا بتقييم جدوى هذه المشاريع و. قدرتهم على النجاح في السوق. وتأتي هذه الخطوة ضمن رؤية مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار لتعزيز ريادة الأعمال وتحقيق التنمية المستدامة.
وتضمن برنامج الصفقة مجموعة من الشركات الناشئة المبتكرة من برنامج “دوجو+ يوث” التابع لمركز شراع، والذي سلط الضوء على الجيل القادم من المواهب الريادية في الشارقة. وتضمن البرنامج 28 شركة ناشئة تمثل أكثر من 15 جنسية، وبنسبة مشاركة نسائية تصل إلى 50%. وخلال رحلة مكثفة مدتها ثمانية أسابيع، اكتسبت هذه الشركات مهارات ريادة الأعمال الأساسية والخبرات العملية من خلال التدريب والتوجيه الموجه، بهدف تقديم أفكارها في “إبرام الصفقة”، وتعزيز مشاركة الشارقة في دعم بيئة ريادة الأعمال المزدهرة.

مشاركة المستثمرين ومشورة الخبراء
ولا يقتصر برنامج “صفقة” على عرض الفرص الاستثمارية فحسب، بل يسعى أيضًا إلى تقديم استشارات قيمة للشركات الناشئة. حيث ساهم المستثمرون المشاركون بنصائحهم وخبراتهم، وحتى لو لم تستثمر بعض الشركات، فإنهم سيحصلون على نصائح تساعدهم على تطوير مشاريعهم والنجاح في المستقبل.
وتضمنت قائمة الشركات الناشئة في النسخة الافتتاحية لبرنامج الصفقة الشركات التالية:
Ooladi: (أطفالي) حل تكنولوجي متكامل للعائلات مصمم لتحسين الراحة من خلال أتمتة ورقمنة احتياجات الأبوة والأمومة. حصلت على تمويل استثماري بقيمة: 100,000 درهم إماراتي.
LayoverBuddy: منصة لتكنولوجيا السفر تقدم تجارب مخصصة للمسافرين أثناء وقت الانتظار بين الرحلات الجوية، وتعيد تعريف كيفية قضاء المسافرين لأوقات الانتظار.
إشارة (إشارة): منصة اتصالات مدعومة بالذكاء الاصطناعي للغة الإشارة العربية تخدم مجتمعات الصم وضعاف السمع. حصلت على تمويل بقيمة 100,000 درهم.
Cicero: منصة للتحدث أمام الجمهور مدعومة بالذكاء الاصطناعي تساعد المستخدمين على تحسين مهارات العرض التقديمي من خلال التعليقات الذكية.
NRSAssist: نظام مراقبة لاسلكي في الوقت الفعلي مع تحليل استباقي للبيانات الصحية، مما يوفر حلولاً لإدارة الصحة الاستباقية. حصل على تمويل بقيمة 70,000 درهم.
بلبل: منصة تعليمية مخصصة لتعليم اللغة العربية المنطوقة لغير الناطقين بها، مما يجعل تعلم اللغة سهلاً وممتعًا. حصلت على تمويل بقيمة 250 ألف درهم من دولة الإمارات العربية المتحدة.
أما الشركات التي لم تحصل على تمويل مباشر، فقد طلبت لجنة التحكيم إجراء المزيد من المناقشات والتعديلات اللاحقة على هذه الشركات حتى يتم تمويلها.
تعزيز مكانة الشارقة كوجهة عالمية للابتكار
من جانبه، علق حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار: «برنامج الصفقات ليس مجرد حدث لعرض الأفكار، بل هو نقطة التقاء تجمع بين المبتكرين الشباب والمستثمرين، وهو ما يقدم للشركات الناشئة من الجامعة الأمريكية في الشارقة مع فرص كبيرة لتوسيع نطاق أعمالهم. هدفنا هو تعزيز مكانة الشارقة كمركز عالمي للابتكار من خلال فتح أبواب جديدة للتعاون والشراكات الاستراتيجية.
وأضاف المحمودي أن هذا الحدث يعكس التزام المجمع بتوفير بيئة مناسبة لرواد الأعمال الشباب والشركات الناشئة، وهو جزء من جهودنا المستمرة لتعزيز الابتكار في مختلف المجالات التقنية والعلمية.
ويضيف نيكولا بيتيو، مدير نظام الابتكار والأبحاث بالمجمع: “تستحق الشركات الناشئة الطلابية دعمًا خاصًا. نحن بحاجة إلى الاهتمام بالطاقة التي يتمتع بها هؤلاء المبتكرون المذهلون. المشاريع الطلابية ليست مجرد تمارين أكاديمية، أو مشاريع جانبية، أو هوايات؛ بل هي جهود جادة لحل مشاكل العالم الحقيقي وإحداث تأثير. »
فرص الاستثمار والشراكات المستقبلية
ويعد برنامج الصفقة فرصة ذهبية للمستثمرين لاستكشاف أحدث الأفكار والمشاريع التي تساهم في تحقيق التغيير الحقيقي في مختلف المجالات، مما يجعل هذا الحدث منصة أساسية لتعزيز الابتكار والتطور التكنولوجي في المنطقة وحول العالم.
من جانبه قال الدكتور تود لورسن، مدير الجامعة الأمريكية في الشارقة: “نحن في الجامعة الأمريكية في الشارقة ملتزمون بتوفير الفرص والمنصات التي تمكن طلابنا من تحويل أفكارهم إلى مشاريع ذات تأثير ملموس. تعكس منصة “Sell the Deal” التزامنا القوي بتعزيز الابتكار وريادة الأعمال من خلال ربط طلابنا بالمستثمرين والموجهين الذين يقدمون لهم الدعم اللازم طوال رحلتهم في ريادة الأعمال. تسلط هذه المبادرة الضوء على الدور الرائد الذي تلعبه الجامعة في تشكيل قادة المستقبل والمبتكرين وضمان حصولهم على الفرص التي تتجاوز حدود الفصول الدراسية وتصل إلى السوق العالمية.
وأضافت سارة النعيمي، المدير التنفيذي لمركز شراع: “نحن في شراع نؤمن بالإمكانيات الهائلة التي يتمتع بها رواد الأعمال الشباب في تشكيل المستقبل. يعكس “إبرام الصفقة” التزام الشارقة برعاية المواهب من خلال التوجيه والتواصل مع المستثمرين. إن شراكتنا مع مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار و”استثمر في الشارقة” تعزز هذه المهمة من خلال خلق بيئة مثمرة للشركات الناشئة. معًا، نعمل على تمكين الجيل القادم من متابعة أحلامهم في ريادة الأعمال بثقة وبناء مستقبل أفضل ومبتكر.
وقال محمد جمعة المشرخ، المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة): «يسعدنا أن نشهد إطلاق مبادرة (صفقة) في دورة هذا العام من (منتدى ملتقى الشارقة للاستثمار) الذي شهادة على التزام الإمارة بتعزيز الابتكار وبناء الجيل القادم من رواد الأعمال، حيث يلعب المنتدى دوراً حيوياً في دعم المبادرات التي تشكل مستقبل الأعمال والاقتصادات، وباعتباره مكتباً لترويج الاستثمار في الشارقة وشريكاً استراتيجياً لمنظمات عالمية. والمستثمرون الذين يبحثون عن فرص لتوسيع وتوسيع أعمالهم في الإمارة، سنظل ملتزمين بتوفير سبل جديدة للنمو، وستساعد هذه المبادرة في خدمة وتوفير الفرص للشركات الناشئة التي يقودها طلاب الجامعات. للحصول على المشورة والتوجيه والتواصل مع المستثمرين وجميع الأدوات التي يحتاجونها لتحقيق النجاح في الشارقة والإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى