أخبار العالم

روسيا ترفض «خطة النصر» لزيلينسكي وتعدها حيلة من أوكرانيا

موسكو – رويترز
رفضت روسيا اليوم الجمعة “خطة النصر” التي كشف عنها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باعتبارها حيلة لإبقاء الغرب إلى جانب كييف، وقالت إنها لا علاقة لها بالبحث عن حل دبلوماسي أو سياسي لإنهاء الحرب. .
وقال زيلينسكي يوم الأربعاء إن خطته، التي لم يوضح كل تفاصيلها بعد، اكتملت بعد مشاورات مكثفة. ومن المنتظر أن يعرضها على الرئيس الأميركي جو بايدن ويلقي كلمة أمام اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الثلاثاء المقبل. وقال الرئيس الأوكراني إن مبادرته تهدف إلى إيجاد ظروف مقبولة لأوكرانيا التي تخوض صراعا مع روسيا منذ أكثر من عامين ونصف.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحفيين إن الخطة تبدو حيلة من جانب الزعيم الأوكراني الذي تتهمه روسيا بمحاولة جر الغرب إلى حرب شاملة ضده لخدمة مصالحه الشخصية. وأضافت: “الهدف الوحيد هو تشكيل أو منع انهيار تحالف مناهض لروسيا، وهذا بالتأكيد لا علاقة له بالسعي إلى تسوية سياسية ودبلوماسية للوضع في أوكرانيا”.
وجددت زاخاروفا وجهة نظر روسيا القائلة بأن الغرب يجب أن يتوقف عن تمويل أوكرانيا وتزويدها بالأسلحة. وقالت إن أي تحرك للتوصل إلى تسوية سلمية بدون روسيا لا معنى له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى