أخبار العالم

تايوان وبلغاريا تنفيان صلتهما بأجهزة اتصالات انفجرت في لبنان

وكالات الخليج
نفت السلطات في تايوان وبلغاريا اليوم الجمعة أي تورط لها في سلسلة توريد آلاف أجهزة الاتصالات اللاسلكية (بيجر) التي انفجرت في لبنان يوم الثلاثاء، مما وجه ضربة لجماعة حزب الله.
أسئلة عامة
وقتل 37 شخصا وأصيب نحو ثلاثة آلاف في لبنان في هجمات يومي الثلاثاء والأربعاء جراء تفجير أجهزة اتصالات محمولة يستخدمها أعضاء حزب الله. ولم يتضح بعد كيف ومتى تم تزوير أجهزة الاتصالات بحيث يمكن تفجيرها عن بعد. تتطلب الإجابة على هذه الأسئلة إجراء استطلاعات رأي في تايوان وبلغاريا والنرويج ورومانيا.
وقالت مصادر أمنية إن إسرائيل مسؤولة عن الانفجارات التي زادت من حدة الصراع بين الجانبين. ولم تعلق إسرائيل بشكل مباشر على الهجمات. وقالت شركة Gold Apollo، التي يقع مقرها الرئيسي في تايوان، هذا الأسبوع إنها لم تصنع الأجهزة المستخدمة في الهجوم، ولكن تم تصنيعها بدلاً من ذلك بواسطة شركة BAC ومقرها بودابست، والتي لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية.
وتنفي تايوان وبلغاريا ذلك
وقال وزير الاقتصاد التايواني كيو جي هوي للصحفيين إن “المكونات عبارة عن دوائر متكاملة وبطاريات منخفضة التكلفة”. وعندما سئل عما إذا كانت مكونات أجهزة النداء التي انفجرت مصنوعة في تايوان، أجاب: “أستطيع أن أقول بكل تأكيد إنها لم تصنع في تايوان”، مضيفا أن السلطات القضائية تحقق في الأمر. وقال وزير الخارجية التايواني لين تشيا لونج، الذي تحدث أيضًا إلى الصحفيين في البرلمان، “لا” عندما سئل عما إذا كان قد اجتمع مع سفير إسرائيل الفعلي للتعبير عن مخاوفه بشأن الحادث. وقال: “نطلب من بعثاتنا في الخارج زيادة مستوى الوعي الأمني ​​لديهم وسنتبادل المعلومات ذات الصلة مع الدول الأخرى. » أصبحت بلغاريا أيضًا نقطة محورية في التحقيق يوم الخميس بعد أن ذكرت وسائل الإعلام المحلية أن شركة Norta Global Ltd ومقرها صوفيا كانت متورطة في بيع أجهزة الاستدعاء. لكن أجهزة أمن الدولة البلغارية قالت الجمعة إنها “أثبتت بما لا يدع مجالا للشك” أن بلغاريا لم تستورد أو تصدر أو تصنع أيا من أجهزة الاتصالات التي انفجرت في لبنان. ونفى أن تكون شركة نورتا والشركة النرويجية المالكة لها قامتا بالاتجار أو بيع أو شراء معدات اتصالات في بلغاريا.
التحقيق في تايوان
بينما تبحث السلطات التايوانية عن أي روابط محتملة بين سلاسل توريد التكنولوجيا العالمية والأجهزة المستخدمة في هجمات لبنان، استجوب المدعون الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Gold Apollo Xu Cheng-kuang مساء الخميس، ثم تم إطلاق سراحهم. كما شوهدت امرأة تدعى تيريزا وو، الموظفة الوحيدة في شركة تدعى أبولو سيستمز المحدودة، وهي تغادر مكتب المدعي العام مساء الخميس، دون التحدث إلى الصحفيين. قال شو هذا الأسبوع إن موظفة تدعى تيريزا كانت أحد الأشخاص الذين اتصل بهم بشأن صفقة BAC. وقال متحدث باسم مكتب المدعي العام لمنطقة شيلين في تايبيه لرويترز إن المكتب أجرى مقابلات مع شخصين كشاهدين وحصل على إذن لإجراء عمليات تفتيش في أربعة مواقع لشركاتهم في تايوان كجزء من تحقيقه. وأضاف المتحدث: “سنسعى إلى تحديد في أقرب وقت ممكن ما إذا كان هناك أي تورط محتمل لهاتين الشركتين التايوانيتين، من أجل ضمان أمن البلاد وشعبها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى