أخبار العالم

تخفيض الفائدة بأمريكا.. يصعد بـ«نيكاي» الياباني ويخفض الأوروبية

ارتفع المؤشر نيكي الياباني اليوم الجمعة، مسجلا أفضل أسبوع له منذ منتصف أغسطس آب، لكن صعود الين بعد أن مهد بنك اليابان المركزي الطريق لرفع أسعار الفائدة في المستقبل حد من المكاسب.
وأغلق المؤشر نيكي مرتفعا 1.53 بالمئة عند 37723.91 نقطة مع ارتفاع أسهم قطاع الرقائق مقتفية أثر نظيراتها في الولايات المتحدة. وارتفع المؤشر 1.57 بالمئة خلال الأسبوع.
مع انخفاض الأسهم الأوروبية يوم الجمعة، بعد مكاسب الجلسة الماضية، التي أثارها قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة، تستعد أسهم مرسيدس لأسوأ أداء يومي لها منذ 15 شهرًا بعد أن خفضت الشركة توقعات أرباحها الأساسية.
وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 بالمئة إلى 519.52 نقطة، لكنه في طريقه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.
وكانت التداولات في جميع الأسواق الأوروبية الكبرى في المنطقة الحمراء، باستثناء مؤشر IBEX الإسباني الذي ارتفع بنسبة 0.1 في المئة.
أداء جيد
وارتفع مؤشر توبكس الياباني بنسبة 0.97 في المئة. كما ارتفع مؤشر نيكي بنحو 2.21 بالمئة في التعاملات الصباحية لكنه قلص مكاسبه مع ارتفاع الين بعد أن رفع بنك اليابان تقييمه للاستهلاك وسلط الضوء على تزايد حساسية التضخم لتقلبات العملة.
أبقى بنك اليابان أسعار الفائدة قصيرة الأجل دون تغيير عند 0.25 في المئة، كما كان متوقعا بعد رفعها في مارس ويوليو.
وفي بيان قرار السياسة النقدية، وجد المسؤولون أن «الاستهلاك الخاص يسير على مسار تصاعدي معتدل»، وهو تقييم أكثر تفاؤلاً من وجهة النظر السابقة التي تقول إن الاستهلاك كان «قوياً».
وارتفع الين 0.45 بالمئة إلى 141.98 ين مقابل الدولار.
وكان المستثمرون أكثر حذرا قبل العطلة الطويلة، مع إغلاق السوق اليابانية يوم الاثنين للاحتفال بعطلة وطنية.
وارتفعت 160 سهما
ومن بين 225 سهما مدرجا على مؤشر نيكاي، ارتفع 160 سهما، وانخفض 63 سهما، ولم يشهد سهمان تغيرا يذكر.
وقفز سهم شركة معدات تصنيع الرقائق ومقرها طوكيو 5.32 بالمئة، لتكون من بين أكبر خمسة أسهم من حيث نسبة المكاسب على مؤشر نيكي.
وقلصت شركات صناعة السيارات مكاسبها المبكرة، وأنهى سهم تويوتا موتور الجلسة مرتفعا 0.9 بالمئة وربح سهم هوندا 0.84 بالمئة.
وارتفعت أسهم شركة Fast Retailing، التي تمتلك ماركة الملابس Uniqlo، بنسبة 4.16 في المائة، لتصبح أكبر ربح على مؤشر نيكي بالنقاط.
“مرسيدس”.. تقاعد
وتجاوزت أسهم السيارات خسائر القطاع الأوروبي، وهبطت أكثر من 3% بفعل تراجع أسهم مرسيدس-بنز 7.6% مع تقليص شركة صناعة السيارات هامش ربحها للعام بأكمله للمرة الثانية في أقل من شهرين، بعد تراجع إجمالي. حجم المبيعات في الصين.
وتراجع مؤشر داكس الألماني 0.7 بالمئة. انخفضت أسعار المنتجين في ألمانيا أقل من المتوقع في أغسطس، حيث انخفضت بنسبة 0.8 في المائة على أساس سنوي، مقارنة بانخفاض متوقع بنسبة 1 في المائة.
وانخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني بنسبة 0.6% بعد أن أظهر مسح تراجع ثقة المستهلك إلى أدنى مستوى في ستة أشهر في سبتمبر.
تركز الأسواق على بيانات ثقة المستهلك في منطقة اليورو لشهر سبتمبر، المقرر صدورها يوم الجمعة، بحثًا عن مزيد من الأدلة على قوة اقتصاد المنطقة.
وعلى صعيد الشركات، ارتفع سهم نوفو نورديسك 0.5 بالمئة بعد أن وافقت وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام عقار ويجوفي الشهير الذي تنتجه شركة الأدوية الدنمركية للمساعدة في تخفيف قصور القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى