أخبار العالم

برعاية خالد بن زايد.. انطلاق المؤتمر العالمي للتأهيل الاثنين

أبوظبي/ وام
تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم انطلق المؤتمر العالمي لإعادة التأهيل “WCR 2024” الذي يعقد لأول مرة في الشرق الأوسط . ، والتي ستبدأ يوم الاثنين المقبل في مركز “أدنيك أبوظبي” وتستمر حتى 25 سبتمبر.
ويتزامن المؤتمر الذي ينعقد تحت شعار “العمل والتوظيف” مع احتفال مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بالذكرى العشرين لتأسيسها، وينظم بالشراكة مع المنظمة الدولية للتأهيل والجمعية الدولية للضمان الاجتماعي. . وذلك بالتعاون مع مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض التابع لوزارة الثقافة والسياحة و”أدنيك”.
أكد عبدالله الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، أهمية انعقاد المؤتمر العالمي لإعادة التأهيل في دولة الإمارات. وهذه فرصة لإطلاع العالم على التجربة الإماراتية في تمكين ودمج أصحاب الهمم كشركاء فاعلين في عملية التنمية في الدولة.
وقال الحميدان: «إن فوز الإمارات باستضافة هذا الحدث الفريد من نوعه على مستوى الشرق الأوسط يأتي نتيجة الجهود المبذولة لدعم هذه الفئة والتي ستتوج بمنصة دولية تستضيفها إمارة أبوظبي. ظبي لمدة ثلاثة أيام.
وأضاف أن قيادة الدولة حريصة على تطوير وتسهيل الخدمات المقدمة لأصحاب الهمم ومواصلة التخطيط لمستقبلهم لمواجهة تحديات وآثار التطور التكنولوجي من خلال إلغاء عدد من الوظائف، موضحاً أن قادة الدولة والجهات المعنية ويجب على هذه الفئة أن تراقب بشكل مستمر متطلبات سوق العمل؛ ضمان خلق سوق عمل جديد يلبي احتياجات أصحاب الهمم.
وفيما يتعلق بأهم المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال المؤتمر، أبرز معالي عبد الله الحميدان تحديد عدد من المواضيع الرئيسية واختيار الأوراق البحثية المشاركة واعتماد مساهمات المتحدثين من صناع السياسات حول العالم. مؤكداً أن ألمانيا ستقدم تجربتها المميزة، خاصة أنها تتمتع بنسبة عالية في تمكين أصحاب الهمم، والتي ستقدمها الدكتورة أنيت طبارا مدير عام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الاتحادية.
وأشار إلى أن هناك موضوعا خاصا للمرأة صاحبة الإرادة في العمل، يوضح كيفية التغلب على التحديات. وستتحدث في المؤتمر في هذا الصدد نماذج من النساء اللاتي يعتبرن شخصيات ملهمة في مناصب قيادية مهمة وأحدثت تجاربهن تغييرا في مجتمعاتهن، ومنهن تشانغ هايدي، رئيسة المنظمة الدولية لإعادة التأهيل، وغابرييلا ماتشيتي، نائبة الرئيس السابقة. من الارجنتين.
وقال الحميدان إنه بالإضافة إلى ذلك سيناقش المؤتمر موضوعات تتعلق بتوفير بيئة عمل شاملة وتدريب وتأهيل أصحاب الهمم وتعزيز السياسات والشراكات، كما سيسلط الضوء على أصعب الإعاقات التي تواجه تحديات التوظيف والعمل. العمليات، وخاصة تلك التي تندرج ضمن فئة الاضطرابات النفسية.
وأشار إلى أن مؤسسة زايد العليا ستطلق ضمن فعاليات المؤتمر منصة «قاموس علم النفس الإماراتي الروسي» التي تشكل المرجع الأول من هذا النوع على المستوى المحلي والعربي والعالمي تنفيذاً للمصطلحات. للشراكة الاستراتيجية الدولية مع المنظمة. جامعة الأورال الفيدرالية في روسيا.
وأوضح أن المؤسسة أطلقت منصة إلكترونية لتحويل هذا المعجم إلى شكل رقمي وربط قاعدة بياناته بمنصات الإنترنت، بهدف تسجيل المعجم لدى هيئات النشر العالمية المهنية كاليونسكو ومنتديات المكتبات الدولية، مع ضمان التوافق مع محركات الذكاء. مثل “تشاتغبت”.
وكشف عبدالله الحميدان أن المؤسسة أعدت رؤية لنتائج المؤتمر تتضمن مقترحات سيتم مناقشتها واعتمادها، بما في ذلك الإعلان عن خارطة طريق لتحقيق الهدف الذي يؤكد التزام كافة المنظمات الدولية بدعم العملية. توظيف أصحاب الهمم خلال السنوات العشر المقبلة، معرباً عن تطلعه لوصول هذه النسبة إلى المستوى العالمي.
ويستقطب المؤتمر العالمي لإعادة التأهيل أكثر من 500 شخص من أكثر من 70 دولة، بينهم قادة ومسؤولون وخبراء وأكاديميون وباحثون من قطاع التأهيل والرعاية الصحية ومقدمو الخدمات وممثلو المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بتحسين نوعية حياة الناس. أصحاب الهمم، بالإضافة إلى 20 جهة محلية، مع إتاحة إمكانية عقد جلسات مؤتمرات وورش عمل للمتابعة عبر الإنترنت.
ويعزز المؤتمر فرص الاستفادة من تجارب الدول الناجحة في رعاية وتأهيل أصحاب الهمم، بمشاركة أكثر من 190 متحدثاً، منهم 30 يمثلون دولة الإمارات العربية المتحدة، الذين سيستعرضون 70 دراسة علمية وأوراق بحثية، خلال المؤتمر. أكثر من 30 جلسة عمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى