أخبار العالم

«أكسفورد إيكونوميكس»: تسارع النمو الاقتصادي للإمارات إلى 4.8% في 2025

ويتوقع سكوت ليفرمور، كبير الاقتصاديين والعضو المنتدب لشركة أكسفورد إيكونوميكس الشرق الأوسط، أن يتسارع النمو الاقتصادي في الإمارات إلى 4.8% العام المقبل، في 2025.
وقال سكوت، الذي يشغل أيضا منصب المستشار الاقتصادي لمعهد المحاسبين القانونيين، إن النمو الاقتصادي مدعوم بالأداء القوي للاقتصاد غير النفطي، والذي من المتوقع أن يواصل أداءه القوي وينمو بنسبة 4.6% على أساس سنوي. خلال العام الحالي.
السياحة والسفر
ويرى سكوت أن القطاعات غير النفطية، بما في ذلك السياحة والسفر، ستشهد نمواً واسع النطاق وستكون من العوامل الأساسية الداعمة لنمو اقتصاد الإمارات، مسلطاً الضوء على زيادة عدد زوار دبي وحركة المسافرين. عبر مطار دبي الدولي بمستويات قياسية، وتتوقع أن تستمر أعداد الزوار في الارتفاع بشكل حاد، مع نمو يقدر بأكثر من 20% هذا العام، مع نمو مزدوج الرقم مرة أخرى في عام 2025.
تنوع رائع
وأوضح أن اقتصاد الإمارات تمكن من مواجهة التحديات والصعوبات العالمية، خاصة ارتفاع أسعار الفائدة، مدعوماً بالدعم الاستراتيجي الذي تقدمه الحكومة، مع الاستمرار في تنفيذ خطط النمو وتنويع الاقتصاد، مشيراً إلى أن الإمارات تمكنت من تنويع اقتصادها بشكل كبير. . بعيداً عن النفط خلال العقدين الماضيين، مع الاتجاه نحو تحسين النمو والاستدامة في القطاعات غير النفطية.
أداء الاستثمار
وتوقع سكوت أن يكون النشاط الاستثماري في الإمارات قوياً خلال الفترة المقبلة، مع تنفيذ العديد من المبادرات والخطط الاستراتيجية، بما في ذلك «نحن الإمارات 2031»، و«أجندة دبي الاقتصادية D33»، إضافة إلى العديد من الاستراتيجيات الأخرى، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تواصل العمل على زيادة جاذبيتها للمستثمرين والمواهب الأجنبية، من خلال خطط وبرامج مثل السماح بملكية الأجانب بنسبة 100% للشركات المحلية وخفض تكاليف بدء الأعمال.
وأشار إلى أن النمو السكاني في البلاد انعكس بشكل كبير على سوق العقارات.
قوة الدواء
وأوضح أنه من المتوقع أن يظل سوق العقارات في الإمارات قوياً مع دخول مشاريع ووحدات جديدة إلى السوق، وستشهد قطاعات أخرى مثل السفر والسياحة والتكنولوجيا الرقمية والتمويل والاستثمار أداءً قوياً، لأنها قطاعات استراتيجية. ومحرك رئيسي للنمو.
وأوضح أن صناع السياسات في الإمارات يركزون أيضاً على القطاعات المبتكرة والناشئة في القطاعات المالية والإبداعية والتصنيعية وغيرها، ما يؤهلهم للنمو المستقبلي إلى جانب القطاعات التي تستفيد بشكل رئيسي من النمو السكاني، لا سيما قطاعي العقارات والتعليم.
وردا على سؤال حول توقعاته لاقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي، قال سكوت إنه من المتوقع أن يتضاعف النمو الاقتصادي إلى أكثر من 4.4 في المائة في عام 2025، وأن النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط سيصل إلى نحو 2.1 في المائة في عام 2024، وسوف وتتسارع وتيرة النمو بشكل حاد لتصل إلى 3.7% في عام 2025.
تصنيف قوي
ويرى كبير الاقتصاديين والعضو المنتدب لشركة أكسفورد إيكونوميكس الشرق الأوسط أن الاقتصادات غير النفطية ستستمر في النمو في دول مجلس التعاون الخليجي، مرجحا أن تصل الميزانية الإجمالية لدول المجلس إلى فائض، مشيرا إلى أن الوضع المالي العام لهذه الدول تتمتع الدول بالقوة، وهو ما ينعكس في التصنيفات الائتمانية الإيجابية، مما يسمح لها بالحصول على التمويل عبر أسواق رأس المال والاكتتابات العامة الأولية. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى