أخبار العالم

ماكرون يخاطب اللبنانيين: المسار الدبلوماسي موجود والحرب ليست حتمية

باريس- أ ف ب
وتحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مباشرة إلى اللبنانيين عبر مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا لهم أن «المسار الدبلوماسي موجود» وأن «الحرب ليست حتمية».
فرنسا إلى جانب لبنان
وقال ماكرون: “لا أحد لديه مصلحة في التصعيد”، مع تعمق المخاوف من حرب شاملة في أعقاب التفجيرات التي ألقى حزب الله باللوم فيها على إسرائيل واستهدفت أجهزة الاتصالات التي يستخدمها أعضاؤه. وأضاف: “لا شيء، لا مغامرة إقليمية، ولا مصلحة خاصة ولا ولاء لأي قضية مهما كانت، يستحق إثارة صراع في لبنان”، مشددا على أن فرنسا تقف “إلى جانب” اللبنانيين. وأجرى ماكرون، الخميس، اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري وقائد الجيش اللبناني جوزف عون. كما تحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
دعوة لتجنب الحرب
وقالت الرئاسة الفرنسية إن ماكرون “أعرب عن قلقه العميق بعد سلسلة الانفجارات في لبنان التي ساهمت في تصعيد خطير للتوترات في المنطقة” ودعا “جميع الأطراف إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتجنب الحرب”. وأعرب ماكرون في مقطع الفيديو عن أسفه لسقوط “ضحايا مدنيين” جراء تفجيرات هذا الأسبوع. وأضاف: “بينما تواصل بلادكم التغلب على التحديات، لا يمكن للبنان أن يعيش في خوف من حرب وشيكة. “أقول لكم بوضوح، كما قلت للجميع، علينا أن نرفض هذه الكارثة”، معتبراً أن القادة السياسيين اللبنانيين “يجب أن يعملوا أيضاً في هذا الاتجاه”. وتابع: “الآن أكثر من أي وقت مضى، أنت بحاجة إلى رئيس ليقود البلاد في مواجهة التهديدات”. وختم ماكرون قائلا: “أعلم أنه في حالة الارتباك والحزن يندر الأمل، وفي هذا الارتباك وفي هذا الحزن تكون فرنسا إلى جانبكم. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى