أخبار العالم

بنك اليابان يبقي الفائدة دون تغيير ويتمسك بنظرة اقتصادية متفائلة

أبقى بنك اليابان أسعار الفائدة دون تغيير يوم الجمعة وحافظ على وجهة نظره بأن الاقتصاد لا يزال على المسار الصحيح لتحقيق انتعاش معتدل.
وفي خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع، أبقى البنك المركزي، بقيادة محافظ بنك اليابان كازو أويدا، على سعر الفائدة المستهدف لليلة واحدة دون تغيير عند 0.25% بالإجماع.
أنهى بنك اليابان سياسة سعر الفائدة السلبية في مارس ورفع سعر الفائدة قصيرة الأجل إلى 0.25% في يوليو، بناءً على زيادة احتمالات وصول التضخم بشكل مستدام إلى هدفه بنسبة 2%.
ويعوض الين خسائره
تعافى الين من خسائره اليوم الجمعة بعد أن أبدى بنك اليابان تفاؤلا بشأن النمو وأشار إلى أنه سيكون حذرا بشأن تبني مزيد من تشديد السياسة النقدية، في حين تعرض الدولار لضغوط مع توقع الأسواق خفضا أسرع في أسعار الفائدة الأمريكية.
وواجه الين أسبوعا صعبا إذ ارتفع اليورو 2.2 بالمئة إلى 159.46 ينا مع قيام المضاربين بجني الأرباح.
وارتفع اليورو أيضا إلى 1.1160 دولار مرتفعا 0.8 بالمئة على مدى الأسبوع ويقترب من أعلى مستوياته في أغسطس آب عند 1.1201 دولار.
واستقر الدولار عند 142.45 ين، مبتعدا عن أعلى مستوى خلال الليل عند 143.95، مع إبقاء بنك اليابان على سعر الفائدة المستهدف لليلة واحدة دون تغيير عند 0.25 بالمئة، كما كان متوقعا.
كما حافظ بنك اليابان على وجهة نظره بأن الاقتصاد لا يزال على المسار الصحيح لتحقيق انتعاش معتدل.
أظهرت بيانات أسعار المستهلك في اليابان يوم الجمعة أن التضخم الأساسي وصل إلى 2.8 بالمئة في أغسطس، بينما وصل التضخم الرئيسي إلى 3 بالمئة.
المصلحة الصينية
وخلافا لكل التوقعات، أبقت الصين على أسعار الفائدة على الإقراض دون تغيير اليوم.
وكانت الصين تلمح إلى اتخاذ المزيد من إجراءات التحفيز، والتي تم تمكينها جزئياً بفضل التيسير النقدي الضخم الذي اعتمده بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، والذي دفع الدولار إلى أدنى مستوى له منذ 16 شهراً مقابل اليوان.
وتتوقع الأسواق أن يخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى في نوفمبر. ومن المتوقع أن يصل سعر الفائدة إلى 2.85% بنهاية عام 2025.
وعززت توقعات التيسير النقدي الآمال في استمرار النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة وأدت إلى ارتفاع كبير في الأصول الخطرة. واستفادت أيضاً العملات المرتبطة بالنمو العالمي وأسعار السلع الأساسية، حيث ارتفع الدولار الأسترالي فوق 0.6800 دولار أمريكي.
وظل مؤشر الدولار عالقا عند 100.69، وهو أعلى قليلا من أدنى مستوى في عام.
وارتفع الجنيه الإسترليني بعد أن أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير أمس الخميس، وارتفع 1.1% على مدى الأسبوع إلى 1.3276 دولار، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق منذ مارس 2022.
(رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى