أخبار العالم

«آيرينا» ورئاسة «كوب 29» تنظمان منتدى الاستثمار بتحول الطاقة في باكو

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) ورئاسة مؤتمر الأطراف COP29 ووزارة الطاقة بجمهورية أذربيجان عن تعاونهم في تنظيم الدورة الأولى لمنتدى الاستثمار في قطاع تحويل الطاقة في منطقة آسيا الوسطى في باكو. العاصمة الأذربيجانية في الفترة من 15 إلى 16 نوفمبر.

ويتماشى عقد هذا المنتدى مع أولويات مؤتمر الأطراف (“COP29”) وخطة العمل التي حددها رئيس المؤتمر المعين مختار باباييف في رسالته الأخيرة إلى الدول الأطراف والأطراف المشاركة الأخرى في المؤتمر والذي سلط الضوء على الحاجة إلى رفع الطموحات وتمكين العمل، مع التركيز على تمويل المناخ كأولوية قصوى.

وقال مختار باباييف إن أذربيجان أظهرت التزاما قويا بخطة التحول إلى الطاقة النظيفة وتعاونت مع العديد من دول آسيا الوسطى لتعزيز قطاع الطاقة المتجددة. وخير دليل على هذا التعاون هو الاتفاق الأخير بين وزراء الطاقة في أذربيجان. وتحتاج أوزبكستان وكازاخستان إلى ربط أنظمة الطاقة بين الدول الثلاث، ونأمل أن يساعد مؤتمر الأطراف COP29، المقرر عقده في باكو في نوفمبر المقبل، في تعزيز الجهود الإقليمية لدعم المسار نحو التنمية المستدامة والعادلة. بدافع من دعم جيل الشباب وقدرات إنتاج الطاقة المتجددة والاقتصاديات الحيوية لدول المنطقة، وجذب الاستثمارات اللازمة للمضي قدمًا على هذا الطريق.

أكد برويز شهبازوف، وزير الطاقة بجمهورية أذربيجان، أن بلاده اتخذت خطوات حاسمة لتنفيذ مبادرات استراتيجية تساهم في تطوير تقنيات الطاقة المتجددة من خلال مشاريع إقليمية مهمة.

بدوره، قال فرانسيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، إن آسيا الوسطى لديها إمكانات هائلة لزيادة قدرات الطاقة المتجددة، لكنها تواجه تحديات كبيرة لجذب الاستثمارات اللازمة لتنميتها، موضحا أن منتدى الاستثمار لتحويل قطاع الطاقة ويهدف المؤتمر، الذي ينعقد في إطار أنشطة مؤتمر الأطراف (COP29) في باكو، إلى التغلب على العقبات التي تعترض الاستثمار، وتنسيق العمل بين أصحاب المصلحة وتعزيز هذه المشاريع على المستوى العالمي. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى