أخبار العالم

ستولتنبرغ يحذر الأوروبيين والأمريكيين من «الانعزالية»

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في خطاب ألقاه بمناسبة انتهاء فترة ولايته أمس الخميس، إن هدف الإنفاق العسكري الحالي للحلف لن يكون كافياً لحمايته في الوقت الذي يستعد فيه لمواجهة روسيا المعادية بشكل متزايد.
وقال ستولتنبرغ في خطاب معد سلفا: “يجب أن نكون مستعدين لدفع ثمن السلام”. وكلما زاد المال، زادت قوة دفاعاتنا، وأصبح ردعنا أكثر فعالية، وزاد أمننا. وأضاف: «الخبر السار هو أننا حافظنا على الالتزام الذي قطعناه على أنفسنا قبل 10 سنوات (بإنفاق 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع). لكن الخبر السيئ هو أن هذا لم يعد كافيا للحفاظ على سلامتنا”.
وكما قال ستولتنبرج: “لقد ارتفعت الأصوات على ضفتي الأطلسي مطالبة أمريكا وأوروبا باتخاذ مسارات مختلفة… الانعزالية لن تحافظ على سلامة أحد. كما حذر من أن “التركيز على المصالح الوطنية قصيرة الأمد على حساب التعاون طويل الأمد لن يفيدنا”. وشدد على أن “أهمية الناتو أصبحت موضع شك”. كان يعتبر منقسمًا وكبيرًا في السن وميتًا سريريًا. ولكن الحقيقة هي أن حلف شمال الأطلسي قوي ومتحد وأكثر أهمية من أي وقت مضى. »
ومن المتوقع أن يترك ستولتنبرج، رئيس الوزراء النرويجي السابق الذي يقود التحالف منذ عام 2014، منصبه في الأول من أكتوبر ليحل محله رئيس الوزراء الهولندي السابق مارك روته.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى