أخبار العالم

قرار برلماني أوروبي يسمح لأوكرانيا بضرب العمق الروسي

وأصدر البرلمان الأوروبي قرارا يدعو كييف إلى شن ضربات في عمق روسيا، فيما دعا رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون إلى ضم أوكرانيا “الفوري” إلى حلف شمال الأطلسي، فيما حذرت سلوفاكيا من خطورة انضمام أوكرانيا إلى التحالف الغربي.
وفي جلسة عامة في ستراسبورغ، تبنى أعضاء البرلمان الأوروبي، بأغلبية ساحقة (425 صوتاً مؤيداً و131 صوتاً معارضاً وامتناع 63 عضواً عن التصويت)، قراراً يدعو الدول الأوروبية إلى السماح لكييف بمهاجمة روسيا بعمق. ويدعو القرار الدول الأعضاء إلى الرفع الفوري للقيود المفروضة على استخدام الأسلحة الغربية الموردة إلى أوكرانيا ضد أهداف عسكرية مشروعة على الأراضي الروسية.
من جانبه دعا جونسون إلى انضمام أوكرانيا “فورا” إلى حلف شمال الأطلسي واقترح إمكانية البناء على بنود اتفاق الحلف. وقال في مقال نشرته مجلة “سبيكتاتور”: “هناك طريقة للقيام بذلك. وبوسعنا أن ندعو أوكرانيا للانضمام إلى المنظمة حتى قبل نهاية الحرب، لأننا نستطيع أن نمد الضمان الأمني ​​المنصوص عليه في المادة الخامسة ليشمل (الجميع). الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها أوكرانيا حاليًا)، والتي من شأنها أن “تسمح للكتلة بحماية معظم أوكرانيا مع دعم حقها في إعادة الأراضي”. إلى ذلك، دعا جونسون الدول الغربية إلى إعداد اتفاق. حزمة من القروض على نطاق “الإقراض والإيجار” بمبلغ يتراوح بين نصف تريليون إلى تريليون دولار.
لكن وزير الخارجية السلوفاكي يوري بلانار قال إن عضوية أوكرانيا المحتملة في حلف شمال الأطلسي ستؤدي إلى مزيد من الصراع. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى