أخبار العالم

«المنتدى الإقليمي للبيانات» يناقش تشكيل أسواق العمل

الشارقة: “الخليج”
تناقش الجلسة الأولى لـ”المنتدى الإقليمي للبيانات وتنمية المجتمع” الذي تنظمه دائرة الإحصاءات العامة وتنمية المجتمع يومي 9 و10 أكتوبر في مركز الجواهر للفعاليات والمؤتمرات، التأثير الواسع للبيانات على النمو الاقتصادي . وتنمية المجتمع وتخطيط وضع السياسات واتخاذ القرار، في عدة موضوعات رئيسية تغطي قطاعات الصحة والتعليم والبنية التحتية، بالإضافة إلى قطاعات الاستدامة والتكنولوجيا والبيئة.
وتحت شعار الأعمال، يستكشف المشاركون في المنتدى سبل الاستفادة من البيانات لتحليل الاتجاهات المستقبلية في مختلف القطاعات، وتطوير سياسات سوق العمل المرنة والفعالة، وتحسين بيئة العمل ومعدلات الإنتاجية، ودعم رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال عدد من جلسات نقاشية متخصصة تجمع نخبة من الخبراء وصناع القرار من القطاعين العام والخاص ورواد الأعمال.
نقرة واحدة لإنهاء البطالة
وتعقد في اليوم الأول للمنتدى، على منصة «بيانات المستقبل»، جلسة نقاشية بعنوان «نقرة واحدة لإنهاء البطالة العالمية»، حيث سيتم التطرق إلى مجموعة من الأسئلة الحيوية المتعلقة بسوق العمل والبطالة. ويتناول أسئلة أساسية حول قدرة الحكومات ومدى امتلاكها للبيانات التي تحدد اتجاهات سوق العمل، وكذلك كيفية تعزيز التكامل بين القطاعين العام والخاص للتنبؤ باحتياجات سوق العمل. وتناقش الجلسة الشراكات اللازمة لبناء نظام متكامل لجمع وتحليل المعلومات، فضلا عن دور تحليل بيانات التوظيف وسوق العمل في القضاء على البطالة، مع مناقشة تحدياتها في المنطقة العربية وسبل توعية المجتمع بها. التغلب على المشكلة. وهناك ثقافة سائدة تتمثل في الالتزام بالمهن التقليدية، مما يساعد على التصدي بفعالية لتحدي البطالة.
البيانات تحسم الجدل بشأن الإنتاجية
وفي جلسة أخرى في اليوم الأول، يتم تسليط الضوء على التجارب العالمية لنظام العمل لمدة 4 أيام، حيث يستضيف المنتدى جلسة بعنوان “4 أيام عمل – البيانات تحل جدل الإنتاجية” على منصة “بيانات الابتكار” والتي تستعرض التحديات المحلية البيانات والتجارب العالمية في هذا الموجز، ويركز على كيفية استخدام البيانات لوضع خارطة طريق للنهوض بمكان العمل وتحسين رفاهية الموظفين، بالإضافة إلى طرق تحويل البيانات إلى قرارات قابلة للتنفيذ لتحسين بيئة العمل. وتناقش الجلسة أيضًا أهمية الدراسات الاستقصائية والأبحاث المتعلقة بجودة مكان العمل لإجراء تحسينات مستمرة. ومن خلال هذه المناقشات، تهدف الجلسة إلى تقديم حلول مبتكرة تعتمد على البيانات لتحسين الإنتاجية ورفاهية الموظفين في بيئة العمل في وقت واحد.
وخلال فعاليات اليوم الثاني سيجيب مجموعة من المتحدثين على سؤال جوهري في عالم الأعمال: “لماذا تفشل المشاريع التجارية؟” ويسلطون الضوء في منصة «بيانات المستقبل» على مجموعة من التحديات التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة في استخدام البيانات وتثمينها. تناقش الجلسة أيضًا طرقًا لتسهيل وصول الشركات إلى البيانات والخيارات المتاحة لمنصات بيانات العملاء المفتوحة والخاصة. وتناقش الجلسة أيضًا كيفية تزويد الشركات الصغيرة والناشئة بالمعرفة اللازمة للاستفادة من بيانات سلوك العملاء وتوسيع فرصها للاستفادة من تجارب الشركات الكبرى.
تكامل البيانات
وينظم المنتدى بالشراكة مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، جلسة في يومه الثاني بعنوان “إلى أي مدى تكمل البيانات غير التقليدية البيانات التقليدية في استشراف مستقبل العمل في المنطقة العربية؟” “، والذي يناقش دور البيانات التقليدية، مثل الإحصاءات الحكومية، في توفير المعلومات والتحليلات الدقيقة لدعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى