أخبار العالم

«الإمارات للعمل المناخي» يناقش الاستعدادات لـ «كوب 29»

دبي: “الخليج”
ناقش مجلس الإمارات للعمل المناخي آخر تطورات تنفيذ عدد من المبادرات المناخية الوطنية، بالتعاون مع الجهات المعنية في الإمارات، وآخر الاستعدادات للمشاركة في أعمال مؤتمر “كوب 29” المزمع عقده في الجمهورية. أذربيجان في نوفمبر المقبل.
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الثالث لعام 2024 برئاسة الدكتورة آمنة الضحاك وزيرة التغير المناخي والبيئة.
وفي بداية الاجتماع تقدمت الدكتورة آمنة الضحاك بالشكر لأعضاء المجلس وفرق العمل في الجهات المعنية على تنسيقهم المستمر وتضافر الجهود نحو صناعة مستقبل مستدام لدولة الإمارات.
وقالت: «يأتي الاجتماع في وقت مهم، خلال مشاركتنا في عدد من الفعاليات الدولية المهمة التي نهدف من خلالها إلى تقديم رؤية دولة الإمارات للتصدي للتغير المناخي وتعزيز الاستدامة، مثل مشاركتنا الأخيرة في قمة وزراء الزراعة لمجموعة العشرين». . “اجتماعنا في البرازيل، ومشاركتنا المقبلة في اجتماعات رابطة الأمم المتحدة، والتي نتطلع من خلالها إلى إبراز دور دولة الإمارات العربية المتحدة في إيجاد حلول للتحديات المناخية على المستويين الوطني والعالمي وفي تحقيق الاستدامة البيئية.
وأضافت: «دولة الإمارات لديها رؤية واضحة لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 وتحقيق الاستدامة المناخية والبيئية. وقد ترجمت هذه الرؤية إلى مشاريع وإنجازات نرغب في البناء عليها. ونحن جميعا على قناعة بأننا معا، ومن خلال هذا المجلس، سنواصل العمل على تنفيذ هذه الرؤية في مختلف القطاعات، وفقا للجدول الزمني المحدد. وعلينا، كالعادة، أن نعرض للعالم إجراءاتنا التنفيذية على أرض الواقع، بنتائج شفافة وملموسة. هدفنا هو البناء على الإرث التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال العمل المناخي والبيئي.
وتناولت مناقشات الاجتماع عدداً من المواضيع أهمها مراقبة تنفيذ استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، حيث سلطت الضوء على استمرار التنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية المقررة، وضرورة تقديم تقرير سنوي تقرير عن نتائج وتطورات تنفيذ الاستراتيجية والذي سيعرض على مجلس الوزراء في شهر يناير من كل عام اعتباراً من عام 2025.
كما ناقش الاجتماع العمل على التشريعات الهادفة إلى الحد من آثار التغير المناخي على المجتمع والقطاعات الاقتصادية المختلفة في الدولة، بما يحقق النمو الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية.
وناقش آخر تطورات العمل في مشروع سوق الكربون ودراسة تسعير الكربون حيث سيعمل على مقارنة تحليلية لآليات تسعير الكربون المناسبة للتطبيق ووضع نموذج لدراسة التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية للآليات .
واستعرض الاجتماع نتائج مبادرة الحوار الوطني لطموح المناخ، التي عقدت حتى الآن 14 جلسة في مختلف القطاعات، وشهدت توقيع 138 شركة على تعهد الأعمال المسؤولة المناخية.
واستعرض سموه المرحلة الثانية من المشروع الوطني لنظام القياس والإبلاغ والتحقق، وسير العمل في تقرير المساهمات المحددة وطنياً خلال المرحلة المقبلة.
وناقش الاجتماع الاستعدادات للمشاركة الوطنية في «كوب 29» ووضع استراتيجية وخطة تنفيذية للبناء على إرث ونجاح العام «كوب 28» الماضي في الإمارات، فضلاً عن تنسيق المبادرات التي ستتم المقدمة مع الأطراف المعنية. المشاركة ضمن وفد الإمارات برعاية اللجنة العليا لمؤتمر “COP29” في أذربيجان.
وحضر الاجتماع ممثلون عن وزارات التغير المناخي والبيئة، والخارجية، والطاقة والبنية التحتية، والاقتصاد، والصناعة والتقنيات المتقدمة، والتعليم. الهيئة العامة للطيران المدني ومكتب المبعوث الخاص لدولة الإمارات العربية المتحدة لتغير المناخ.
كما حضر اللقاء ممثلو مؤسسة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) والمجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة ودائرة البلدية والتخطيط بعجمان ودائرة البلدية. إمارة أم القيوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى