أخبار العالم

شراكة استراتيجية لتطوير موارد منصة «ابتكر»

دبي: “الخليج”
أعلن مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي عن توقيع مذكرتي شراكة استراتيجية مع مكتبات جامعات الإمارات وكليات التقنية العليا، ضمن مبادرة توطيد التعاون الحكومي مع المؤسسات الأكاديمية الوطنية، بهدف تعزيز الابتكار في القطاع الحكومي . في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتيح لموظفي الحكومة وقادة المستقبل الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد والمعرفة من خلال المنصة الرقمية المتخصصة “ابتكر” التي يشرف عليها المركز.
«ابتكر» أول منصة رقمية متخصصة في تعزيز ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي في الوطن العربي، تجسد رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي دبي حفظه الله من خلال نشر منهجية الابتكار الحكومي التي تنتهجها الدولة ونشرها في كافة أنحاء الوطن العربي. وتعكس المنصة التزام حكومة الإمارات بالاستثمار في الإنسان وبناء قدراته وتعزيز طاقته وتشجيعه على التطوير والابتكار والمساعدة في إيجاد حلول فعالة لتحديات المستقبل.
وبموجب الشراكتين سيعمل مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي مع مكتبات جامعات الإمارات وكليات التقنية على توسيع المصادر المتوفرة على منصة “ابتكر” وإتاحتها لنحو 40 ألف طالب وباحث. بهدف زيادة الكفاءة وإعداد جيل المستقبل من موظفي الحكومة.
“ابتكر” منصة نوعية ذات محتوى معرفي متنوع وغني. وقد تمكنت حتى الآن من الوصول إلى 200 ألف مستخدم في 176 دولة. تتضمن المنصة أكثر من 560 دراسة حالة وتقريرًا يعرض بعضًا من أفضل الأمثلة على الابتكار في القطاع الحكومي. القطاع حول العالم. وتقدم المنصة أيضًا دورات مفتوحة عبر الإنترنت وأدلة ابتكار وأدوات عملية وأدلة حول موضوعات مثل تنظيم الهاكاثونات الحكومية وكيفية تبني أفكار جديدة في الحكومة. ويتوفر المحتوى الغني للمنصة باللغتين العربية والإنجليزية، وهو مصمم لمساعدة موظفي القطاع العام حول العالم على قيادة الابتكار داخل مؤسساتهم لخدمة المجتمعات وتطويرها.
تعزيز الابتكار
وأكدت هدى الهاشمي مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للشؤون الاستراتيجية، أن الشراكة الاستراتيجية مع جامعة الإمارات وكليات التقنية العليا تعكس التزام الحكومة بنشر المعرفة وتعزيز ثقافة الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتمكين جيل المستقبل. . من المبدعين في القطاع الحكومي مما يساهم في تحقيق الرؤى الاستراتيجية لقيادة دولة الإمارات وفي مقدمتها رؤية “نحن الإمارات 2031”.
وقالت هدى الهاشمي إن حكومة الإمارات من أكثر الحكومات ابتكاراً ومرونة واستعداداً للمستقبل في العالم، وأن التعاون مع الحكومة الوطنية والمؤسسات الخاصة والأكاديمية والشركاء الدوليين يمثل آلية أساسية لدعم الجهود الحكومية. الاستثمار في الشباب وبناء قدراتهم وتزويدهم بالمهارات والمعارف التي تؤهلهم للقيام بدور فعال في التغيير وصناعة المستقبل بما يحقق التوجهات الوطنية ومحاور وأهداف مئوية الإمارات 2071.
مستقبل تعليمي مستدام
من جانبه أكد البروفيسور الدكتور أحمد الرئيسي مدير جامعة الإمارات بالإنابة أن هذه الشراكة تتوافق مع رؤية ورسالة جامعة الإمارات بشأن أهمية المساهمة الفعالة في خلق مستقبل تعليمي وعملي مستدام. تنمية القدرات التنافسية للطلبة من خلال تشجيعهم على الابتكار، مشيراً إلى أن الجامعة ملتزمة بتوفير بيئة محفزة للإبداع والتميز، لتواصل دورها الرائد في رفد المجتمع بأجيال من القادة والمبتكرين في كافة المجالات.
إثراء الخبرة الأكاديمية
وقال الدكتور فيصل العيان مدير مجمع كليات التقنية العليا: «يسعدنا التعاون مع مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي من خلال منصة ابتكار التي ستساهم بشكل كبير في إثراء التجربة الأكاديمية لطلابنا». طلاب. وأعضاء هيئة التدريس. وأضاف: “ستساعد هذه الشراكة في تعزيز بنيتنا التحتية الرقمية ودعم مهمتنا لإعداد الجيل القادم من القادة في مجال التكنولوجيا والابتكار. »
توفر المحتوى الرقمي
وسيعمل مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، بالشراكة مع مكتبات جامعة الإمارات، على دمج أحدث المراجع من منصة “ابتكر” في السجل الرقمي للجامعة، مما يمكن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من الوصول إلى مجموعة غنية من الموارد الرقمية التي تشمل الأوراق البحثية ومجموعات أدوات الابتكار.
ستعمل الشراكة على تعزيز المشاريع البحثية المشتركة، وتشجيع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على المساهمة في إعداد الأوراق البحثية ودراسات الحالة على منصة “ابتكر”، مما سيساعد على تحسين محتوى المنصة وضمان حضور قوي للأكاديميين في جامعة الإمارات العربية المتحدة المجتمع على الساحة الدولية. كما سيتم تنظيم مسابقات وفعاليات الابتكار لإلهام الطلاب وتحفيزهم على تطوير حلول إبداعية لتحديات العالم الحقيقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى