أخبار العالم

هدايا ستارمر وزوجته تشعل الجدل في بريطانيا

لندن- (أ ف ب)
احتدم الجدل الخميس حول رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر بعد أن كشفت تقارير عن حصوله على هدايا وضيافة تزيد قيمتها على 100 ألف جنيه استرليني (132 ألف دولار) منذ ديسمبر/كانون الأول 2019، أكثر من أي نائب آخر.
ويأتي الكشف عن هذه المعلومات، رغم إعلانه عن هدايا لا تخالف القواعد البرلمانية، في وقت تدعو فيه حكومته البريطانيين إلى قبول الصعوبات المالية قصيرة الأجل “للحصول على فوائد طويلة الأجل”.
لكن التساؤلات حول الهدايا التي تلقاها هو وزوجته فيكتوريا أدت إلى تكثيف المعارضة واسعة النطاق لهذه الخطوة، بما في ذلك داخل صفوف حزبه.
واعترف ستارمر أن زوجته، التي حضرت مؤخرًا عرض أزياء كجزء من أسبوع الموضة في لندن، قبلت ملابس بقيمة 5000 جنيه إسترليني من وحيد علي، رجل الأعمال الإعلامي وعضو مجلس اللوردات.
كما تبرع علي بملابس تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من الجنيهات وحجوزات إقامة وعدد من النظارات لرئيس الوزراء.
ووصفت وسائل الإعلام القضية بأنها “تمرير نظارة” بعد أن أصبح من الواضح أن علي حصل على تصريح أمني مؤقت لداونينج ستريت على الرغم من عدم توليه أي منصب حكومي.
كما تبين هذا الأسبوع أن رئيسة موظفي ستارمر المؤثرة، سو جراي، التي قادت ذات مرة تحقيقًا بشأن أحزاب المحافظين في داونينج ستريت عندما كانت البلاد تخضع لإجراءات كوفيد، تكسب 170 ألف جنيه إسترليني سنويًا.
ويبلغ دخل ستارمر، الذي أصبح زعيمًا لحزب العمال في أوائل عام 2020، حوالي 167 ألف جنيه إسترليني.
ومع الكشف عن تفاصيل الهدايا والرواتب المرتفعة، اتهم حزب المحافظين المعارض الحكومة بالنفاق بينما طالب المواطنين العاديين بالحد من إنفاقهم.
منذ ديسمبر 2019، تلقى ستارمر هدايا وامتيازات وضيافة بقيمة 107.145 جنيهًا إسترلينيًا، وفقًا لتحقيق حول الهدايا المعلن عنها التي نشرتها سكاي نيوز والموقع الإخباري تورتويز ميديا.
تشمل حزم الضيافة التي تبلغ قيمتها 40 ألف جنيه إسترليني تذاكر حفل تايلور سويفت بقيمة 4000 جنيه إسترليني وتذاكر مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز بقيمة 12000 جنيه إسترليني.
ودافع ستارمر، أحد مشجعي أرسنال، عن قبوله الهدايا هذا الأسبوع، لافتا إلى أنه لا يستطيع حضور مباريات كرة القدم ومشاهدتها من المنصات لأسباب أمنية.
وفقًا لـ ITV News، فاز ستارمر بالحق في استخدام الحزمة التي يقدمها أرسنال والتي توفر مقاعد خاصة لحضور المباريات وتكلف عادةً 8759 جنيهًا إسترلينيًا لكل مباراة.
وقال للصحفيين: “إذا لم أقبل هدية الضيافة، فلن أتمكن من حضور مباريات أرسنال لأنني لم أقبل عرض الضيافة، فهذه مبالغة” في مواجهة هذه المشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى