أخبار العالم

«رغم العقبات».. تشكيل الحكومة الفرنسية يدخل «مراحله الأخيرة»

باريس- أ ف ب
أعلن مكتب رئيس الوزراء الفرنسي ميشيل بارنييه أنه في المراحل النهائية لتشكيل حكومته وسيعقد مشاوراته “النهائية” الخميس.
وسيجمع المفوض الأوروبي اليميني السابق، الذي عينه الرئيس إيمانويل ماكرون في 5 سبتمبر لتشكيل الحكومة الجديدة، عند الساعة الثالثة بعد الظهر (1 بعد الظهر بتوقيت جرينتش) المجموعات السياسية التي أجرى معها مشاورات من أجل “تدريب سريع”. . الحكومة، بحسب مكتبه.
والتقى بارنييه، صباح الخميس، برئيسة الجمعية الوطنية يائيل برون بيفيت التي تنتمي إلى المعسكر الرئاسي، ثم رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه، عضو حزب الجمهوريين، على غرار رئيس الوزراء.
التوترات تتصاعد
لكن العقبات لا تزال تتراكم أمام رئيس الوزراء، لا سيما مع التوترات على رأس السلطة التنفيذية نفسها.
واستقبل ماكرون، الذي يؤكد حرصه على عدم التدخل في تشكيل الحكومة، بارنييه الثلاثاء ومرة ​​أخرى الأربعاء، وأشارت تسريبات إلى أن اجتماعهما الثلاثاء لم يسير على ما يرام.
وتصاعدت حدة التوتر، الأربعاء، مع إلغاء اجتماعين كان مقررا مع بارنييه، الأول مع النواب الماكرونيين من كتلة “معا من أجل الجمهورية” الذين يطالبون بـ”توضيحات”، لا سيما على مستوى الضرائب، ثم ثانيا مع النواب الماكرونيين. تم إلغاء الحق.
وأوضح رئيس الوزراء، الأربعاء، أن الوضع المالي للبلاد “خطير للغاية”، مشددا على أنه “يستحق أكثر من بضع جمل ويتطلب الشعور بالمسؤولية”.
وأشار بيير موسكوفيتشي، رئيس ديوان المحاسبة، الأربعاء، إلى أنه ينبغي تقديم “مشروع الموازنة” لعام 2025 إلى البرلمان في بداية تشرين الأول/أكتوبر، ومن ثم “الخطة المالية الوطنية متوسطة المدى التي يجب على الحكومة إحالتها”. إلى المفوضية (الأوروبية) بعد بضعة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى