أخبار العالم

البنوك المركزية الخليجية تخفض الفائدة بنسب متفاوتة

خفضت معظم البنوك المركزية في منطقة الخليج أسعار الفائدة الرئيسية لديها، الأربعاء، بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، مما يشير إلى “ثقة أكبر” في القضاء على التضخم.
وقد خفض الاحتياطي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس ويقدر صناع السياسات أن تكلفة الاقتراض ستنخفض بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية هذا العام.
وتميل الدول المصدرة للنفط والغاز في منطقة الخليج إلى اتباع نهج البنك المركزي الأمريكي فيما يتعلق بأسعار الفائدة، نظرا لأن معظم عملات هذه الدول مرتبطة بالدولار، ولا يرتبط سوى الدينار الكويتي بسلة من العملات، بما في ذلك الدولار. . أمريكي.
وقال داميان هيتشن، الرئيس التنفيذي لساكسو بنك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «يشير انخفاض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى بيئة مواتية لأهداف الاستثمار طويلة الأجل والتنويع الاقتصادي في منطقة الخليج. »
وأضاف: مع انخفاض تكاليف الاقتراض، أصبحت الاستثمارات في القطاعات غير النفطية، مثل السياحة والطاقة المتجددة والتكنولوجيا، أكثر جاذبية، وهو ما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمنطقة الرامية إلى تقليل الاعتماد على النفط. »
الإمارات العربية المتحدة
وقال بيان لمصرف الإمارات المركزي إنه خفض سعر الفائدة الأساسي المطبق على تسهيلات الودائع تحت الطلب بمقدار 50 نقطة أساس، من 5.40 في المائة إلى 4.90 في المائة.
المملكة العربية السعودية
وقال البنك المركزي السعودي في بيان إنه قرر خفض سعر معاملات إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.50 في المائة، وخفض سعر معاملات إعادة الشراء (الريبو) من 50 نقطة أساس إلى 5 في المائة.
قطر
قام مصرف قطر المركزي بتخفيض ثلاثة أسعار فائدة رئيسية بمقدار 55 نقطة أساس لكل منها.
البحرين
البحرين تخفض سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة بمقدار 50 نقطة أساس
الكويت
قام بنك الكويت المركزي بتخفيض سعر فائدة الخصم بمقدار 25 نقطة أساس من 4.25% إلى 4%.
وأظهر استطلاع أجرته رويترز في يوليو تموز أن من المتوقع أن يتراوح متوسط ​​معدل التضخم في المنطقة بين 1% و3% هذا العام. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى