أخبار العالم

«وول ستريت» تتراجع بعد أول خفض للفائدة منذ 4 سنوات

أغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض يوم الأربعاء في جلسة متقلبة بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية. وقد رحب التجار في البداية بالتخفيض الحاد في أسعار الفائدة، على الرغم من أنه أثار مخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان يحاول التغلب على الضعف الاقتصادي المحتمل.
وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 103.08 نقطة، أو 0.25%، إلى 41503.10 نقطة. ووصل إلى 375.79 نقطة مباشرة بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي.
وخسر مؤشر S&P 500 بنسبة 0.3% وأغلق عند 5618.26. كما انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.3% إلى 17573.30 نقطة. وصل مؤشرا S&P 500 وDow Jones في البداية إلى مستويات قياسية قبل أن يتراجعا.
خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي إلى نطاق 4.75% إلى 5%، من 5.25% إلى 5.5%، وهو أول خفض لسعر الفائدة منذ أربع سنوات مع انخفاض مستويات التضخم إلى ما دون المستويات التي لوحظت قبل عامين.
وقال البنك المركزي في بيان: “اكتسبت اللجنة ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2%، وتعتقد أن المخاطر التي تهدد تحقيق أهداف التوظيف والتضخم متوازنة تقريبًا”. »
وفي الأسبوع الذي سبق القرار، كان المتداولون يأملون بشكل متزايد في أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة بدلاً من قراره المعتاد بربع نقطة. لقد حصلوا على ما كانوا يأملون فيه، لكن الأسهم فشلت في الحفاظ على مكاسبها.
قال فيليب ستراهل، كبير مسؤولي الاستثمار في Morningstar Wealth: “يشير التخفيض الأكثر قوة بنسبة 0.50٪ إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يشعر براحة متزايدة مع الحفاظ على اتجاهات التضخم الهبوطية وقد يركز الآن على تجنب التسبب في ضغوط اقتصادية من خلال إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة للغاية لفترة طويلة جدًا”. . جداً”.
حاول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول تهدئة المخاوف في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع من أن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة بشكل حاد لأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يرى شيئًا مثيرًا للقلق في “الاقتصاد”. وأشار إلى أن هذا يرجع إلى انخفاض مخاطر التضخم بشكل كبير.
لكن الأسهم تراجعت رغم تصريحات باول. قد يكون جزء من هذا الانخفاض بسبب الارتفاع من الانخفاض الذي طال انتظاره يوم الأربعاء. ارتفع مؤشر S&P 500 بأكثر من 18% على أساس سنوي و2% في الشهر الماضي وحده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى