أخبار العالم

الدولار يتعافى من أدنى مستوى في عام

ارتفع الدولار، اليوم الخميس، متعافيا من الانخفاض السابق عقب التخفيض الحاد لأسعار الفائدة الذي أعلنه مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي.
بدأ البنك المركزي الأمريكي دورة التيسير النقدي بتخفيض أكبر من المعتاد بمقدار نصف نقطة مئوية. وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن الهدف من ذلك هو إظهار التزام صناع السياسة بإبقاء معدل البطالة منخفضًا بعد انخفاض التضخم.
ورغم أن المستثمرين توقعوا حجم الانخفاض جزئيا بسبب سلسلة من التقارير الإعلامية التي أشارت في هذا الاتجاه قبل اتخاذ القرار، فإن الانخفاض الكبير يتناقض مع توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم، والذين كانوا يميلون إلى خفض بنسبة 25%. نقاط.
وقد أبقى رد الفعل الطبيعي للسوق الدولار في وضع جيد في التعاملات الآسيوية المبكرة. وانتعش الدولار من أدنى مستوى في أكثر من عام أمام مجموعة من العملات الذي وصل إليه في الجلسة السابقة، وسجل ارتفاعا طفيفا في القراءة الأخيرة عند 101.03.
ومقابل الين ارتفع الدولار 0.58 بالمئة إلى 143.12 ين. وانخفض اليورو 0.04 بالمئة إلى 1.1113 دولار مبتعدا عن أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع الذي سجله في الجلسة السابقة.
خفض سعر الفائدة
توقع صناع السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء خفض سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية هذا العام، ونقطة مئوية كاملة في العام المقبل وأكثر من نصف نقطة مئوية في عام 2026، لكنهم قالوا إن التوقعات لذلك المستقبل البعيد كانت كذلك ليس بالضرورة مؤكداً.
وانخفض الجنيه الإسترليني 0.11% إلى 1.3199 دولار بعد أن بلغ ذروته عند 1.3298 دولار في الجلسة السابقة، مسجلا أعلى مستوى له منذ مارس 2022.
ويأتي ذلك بعد بيانات صدرت يوم الأربعاء أظهرت أن التضخم استقر في بريطانيا في أغسطس لكنه تسارع في قطاع الخدمات، وهو ما يراقبه بنك إنجلترا عن كثب، مما يعزز الرهانات على أن البنك المركزي سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير في وقت لاحق من اليوم.
وارتفع الدولار الأسترالي 0.05 بالمئة مقابل نظيره الأمريكي إلى 0.6768 دولار أمريكي، بينما ارتفع الدولار النيوزيلندي 0.04 بالمئة إلى 0.6210 دولار أمريكي. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى