أخبار العالم

الذهب يحافظ على سقف الـ 2600 دولار بعد خفض الفائدة

استقرت أسعار الذهب، اليوم الخميس، بعد أن سجلت مستوى قياسيا مرتفعا في الجلسة السابقة بعد أن قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي خفض أسعار الفائدة.
وبحلول الساعة 0319 بتوقيت جرينتش استقر الذهب عند نحو 2562.85 دولار للأوقية بعد أن سجل مستوى قياسيا مرتفعا عند 2599.92 دولار يوم الأربعاء.
ونزل الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.4 بالمئة إلى 2587.40 دولارا.
بدأ مجلس الاحتياطي دورة التيسير النقدي بتخفيض أكبر من المعتاد بمقدار نصف نقطة مئوية. وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن الهدف من ذلك هو إظهار التزام صناع السياسة بإبقاء معدل البطالة منخفضًا بعد انخفاض التضخم.
لكن باول قال إن الاقتصاد لا يزال قويا، مع عدم وصول العديد من مؤشرات سوق العمل، مثل مطالبات البطالة وحتى معدل البطالة الحالي البالغ 4.2 بالمئة، إلى مستويات مثيرة للقلق.
وفقًا لأداة مراقبة الاحتياطي الفيدرالي التابعة لمجموعة CME، يتوقع المتداولون حاليًا فرصة بنسبة 70٪ لخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر، وفرصة بنسبة 30٪ لفرص انخفاض بمقدار 50 نقطة أساس.
ويميل المعدن الأصفر، الذي لا يحقق عوائد، إلى أن يصبح استثمارًا مفضلاً وسط انخفاض أسعار الفائدة والاضطرابات الجيوسياسية.
وعلى الجبهة الجيوسياسية، انفجرت أجهزة اتصالات لاسلكية محمولة يستخدمها أعضاء حزب الله في لبنان مرة أخرى يوم الأربعاء، مما أثار مخاوف من أنها قد تثير صراعا إقليميا أوسع، بعد يوم من انفجارات مماثلة في أجهزة الاتصال اللاسلكية التابعة للجماعة، والتي تسمى “أجهزة الاستدعاء”.
وتنتظر السوق أيضًا بيانات مطالبات البطالة في الولايات المتحدة، والتي من المقرر نشرها في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش.
أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية بنسبة 0.7% إلى 30.26 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.4 بالمئة إلى 972.06 دولارا، في حين نزل البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1059.97 دولارا.
(رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى