أخبار العالم

وزير خارجية الأردن: إلغاء اتفاق السلام مع إسرائيل لا يخدم الفلسطينيين

عمان – أ ف ب
قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الأربعاء، إن بلاده لا تعتقد أن إلغاء اتفاق السلام الموقع مع إسرائيل عام 1994 “يخدم فلسطين والأردن”، رغم أنه قال إن الاتفاق “أصبح وثيقة مليئة بالغبار”.
وقال الصفدي في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية للعمل الدولي لإنهاء الحرب في قطاع غزة: “السؤال المطروح هو التالي: إلغاء القرار اتفاقية السلام تخدم فلسطين وتخدم الأردن؟ ولا نعتقد أن من يريد إلغاء اتفاق السلام الآن هم المتطرفون. “وبالتالي فإن الإسرائيليين سوف يتنازلون عن كافة التزاماتهم. »
وقال الوزير الأردني: “بالنسبة لنا في المملكة فإن اتفاق السلام موجود منذ عقود واستخدم في خدمة الشعب الفلسطيني. وكجزء من هذا الاتفاق، قمنا بإعادة احتلال الأراضي المحتلة واتخذنا مواقف سياسية واضحة لدعم الشعب الفلسطيني.
وقال الصفدي: “نستخدم هذا الاتفاق لحماية مصالح الأردن وخدمة الشعب الفلسطيني. »
وتابع: “في ظل ما يحدث، أؤكد أن اتفاق السلام هذا أصبح وثيقة مليئة بالغبار، إذا نظرنا إلى كل ما يمكن أن يأتي به هذا الاتفاق من تعاون وغيره، وهو متوقف الآن”. »
في المقابل، اتهم الصفدي إسرائيل بـ”دفع المنطقة برمتها إلى هاوية حرب إقليمية”.
وأضاف: “ستكون لهذه الحرب تداعيات خطيرة ليس على المنطقة فحسب، بل على العالم أجمع. لذلك يجب على العالم أجمع أن يتحرك فوراً لوقف هذا العدوان لأن الدمار الذي سيلحقه سيؤثر على السلم والأمن الدوليين”.
وختم الصفدي: “لقد آن الأوان أن يتخذ العالم خطوات عملية تثبت أن هناك ثمناً لاستمرار هذه السياسات والإجراءات الإسرائيلية التي تدوس كل القيم الإنسانية وتتحدى قرارات محكمة العدل الدولية ويفشل في القيام بواجباته كسلطة احتلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى