أخبار العالم

«طرق دبي»: 7700 كاميرا تراقب الوضع المروري بالإمارة

دبي: محمد ياسين
كشف المهندس حمد العفيفي، مدير إدارة التحكم الموحد لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، أن مركز التحكم الموحد يعتمد على بنية تحتية متطورة تتضمن شبكة مكونة من 7700 كاميرا مراقبة تغطي 40% من مساحة المدينة إِقلِيم. من مدينة دبي.
وأضاف أن هذه الشبكة تتيح مراقبة الحالة المرورية في الوقت الحقيقي والاستجابة السريعة لأي طارئ. وأوضح أن الأنظمة الحديثة تساعد في تحليل البيانات الضخمة لتحديد المناطق الأكثر تأثراً بالاختناقات المرورية أو تراكمات المياه، مما يتيح التواجد الاستباقي في تلك المواقع. .
وقال العفيفي في مقابلة صحفية على هامش معرض ومؤتمر أنظمة النقل الذكية بدبي إن المركز يلبي أكثر من 400 فعالية تقام سنوياً في الإمارة، بما في ذلك الفعاليات الكبرى المنتظمة والفعاليات الاستثنائية، مما يساعد على تنظيم حركة المرور خلال ساعات الذروة وضمان سهولة التنقل بين وسائل النقل المختلفة.
وأضاف أن تحليل البيانات الضخمة مكن الهيئة من تحديد 150 موقعاً لمستجمعات المياه، ما أدى إلى تنفيذ مشاريع بنية تحتية استراتيجية ضمن خطة دبي التي تهدف إلى معالجة هذه المواقع وزيادة القدرة على التعامل بشكل استباقي مع حالات الطوارئ.

حمد العفيفي

وأوضح أن المركز يلعب دوراً أساسياً في مراقبة الاختناقات المرورية وإدارتها بالتنسيق مع الجهات المعنية، مشيراً إلى أن المركز يعتمد على إدارة أكثر من 150 قطعة من المعدات، منها المضخات ومركبات الطوارئ وشفط المياه والاستجابة السريعة. المركبات. في مواقع الأزمات فور اكتشافها بهدف الحد من تأثيرها على حركة المرور. تحسين فعالية استجابة الفرق الميدانية.
وأكد أهمية التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين مثل شرطة دبي وبلدية دبي ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان، خاصة بعد تفعيل غرفة العمليات الموحدة في أكتوبر 2023 لمواجهة موسم الأمطار والحالات الطارئة الأخرى. ويستفيد المركز من التقنيات المتقدمة، مثل نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وكاميرات المراقبة، لضمان الاستجابة السريعة والتوزيع الفعال للموارد.
وأكد أن خطط الهيئة الاستباقية تعتمد على تحليل البيانات الضخمة، حيث يتم تفعيل الفرق الميدانية قبل 24 ساعة من الأحوال الجوية المتوقعة بناء على تقارير المركز الوطني للأرصاد الجوية، وأن هذا الإعداد المسبق يسمح بنشر المعدات والموارد في المواقع الحرجة. .
وأضاف العفيفي أن مركز التحكم الموحد يساهم في تكامل العمليات التشغيلية من خلال التنسيق المستمر بين مراكز التحكم المختلفة، بما يقلل من تأثير الحوادث والأزمات على الحركة اليومية لوسائل النقل، من خلال مراقبة وتحليل البيانات المرورية لضمان النقل. يعمل بسلاسة. حركة سيارات الأجرة والحافلات ووسائل النقل الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى