أخبار العالم

الأمم المتحدة تطلب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال عام

الولايات المتحدة – أ ف ب
طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال 12 شهرا ودعت إلى فرض عقوبات على إسرائيل، في قرار غير ملزم ندد به الإسرائيليون.
ويستند القرار، الذي ناقشته الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة منذ يوم الثلاثاء، إلى فتوى أصدرتها محكمة العدل الدولية في يوليو/تموز بناء على طلب الجمعية العامة، والتي أكدت فيها أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية فهو غير قانوني منذ عام 1967، وأن “إسرائيل ملزمة بوضع حد له في أسرع وقت ممكن”.
ويدعو القرار، الذي تم تبنيه بأغلبية 124 صوتًا مقابل 14 (بما في ذلك إسرائيل والولايات المتحدة والمجر وجمهورية التشيك والأرجنتين)، مع امتناع 43 عضوًا عن التصويت، إسرائيل إلى “إنهاء أنشطتها غير القانونية دون تأخير”. “التواجد” في الأراضي الفلسطينية “خلال مدة أقصاها 12 شهرا من تاريخ اتخاذ هذا القرار”، في حين نصت النسخة الأولى من النص على فترة ستة أشهر فقط.
كما يطالب بانسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي الفلسطينية، ووقف بناء المستوطنات الجديدة، وإعادة الأراضي والممتلكات المصادرة، والسماح بعودة اللاجئين الفلسطينيين.
كما يدعو الدول الأعضاء إلى اتخاذ خطوات لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل إذا كانت هناك أسباب “معقولة” للاعتقاد بإمكانية استخدامها في الأراضي الفلسطينية، وفرض عقوبات على أولئك الذين يساهمون في “الحفاظ على تواجد إسرائيل غير القانوني”. حضور”. » في الأراضي المحتلة.
“غير إنساني”
ودعا سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، الثلاثاء، من على منصة الجمعية العامة، الدول الأعضاء إلى “الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ” من خلال دعم القرار، وهو النص الأول الذي يقدم باسم الأمم المتحدة. ولاية. فلسطين عضواً مراقباً بموجب حق حصلت عليه مؤخراً. وقال منصور: “كم عدد الفلسطينيين الذين يجب أن يُقتلوا قبل أن يكون هناك تغيير نهائي لإنهاء هذه اللاإنسانية؟
وبينما يظل مجلس الأمن مشلولا إلى حد كبير بشأن هذه القضية بسبب استخدام الولايات المتحدة المتكرر لحق النقض لحماية حليفتها إسرائيل، فقد تبنت الجمعية العامة عدة نصوص لدعم الفلسطينيين منذ اندلاع الحرب في أكتوبر.
وفي شهر مايو/أيار، قدمت الجمعية العامة دعماً كبيراً ولكنه رمزي للفلسطينيين، حيث قررت بأغلبية 143 صوتاً مؤيداً مقابل تسعة أصوات وامتناع 25 عضواً عن التصويت، أن لهم الحق في أن يكونوا أعضاء كاملي العضوية في الأمم المتحدة، وهو ما وقفت الولايات المتحدة في صفه. طريق.
ورغم أن قرارات الجمعية العامة ليست ملزمة، إلا أن إسرائيل نددت بالنص الجديد.
إدانة إسرائيلية
وقال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون في بيان بعد وقت قصير من التصويت: “هذا قرار مخجل يدعم الإرهاب الدبلوماسي للسلطة الفلسطينية”.
وأعلن الثلاثاء من على منصة الجمعية العامة أن “من يساهم في هذه المهزلة ليسوا مجرد متفرجين” بل “متعاونين، وكل صوت مؤيد لهذه المهزلة يؤجج العنف ويشجع رافضي السلام”.
كما نددت السفيرة الأمريكية ليندا توماس جرينفيلد بـ”النص المتحيز” الذي لا يقول إن “حماس، المنظمة الإرهابية، لها سلطة في غزة” ولا تساهم في التقدم نحو حل الدولتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى