أخبار العالم

إطلاق مبادرة زراعة أكثر من 1,000 شجرة غاف في الوثبة

أبوظبي: “الخليج”
أعلنت شركة “طاقة لحلول المياه” عن توقيعها عقداً مع شركة الحدائق الملكية للمقاولات الزراعية، لمبادرة زراعة شجرة الغاف في منطقة الوثبة، كجزء من خطوة مهمة نحو الحفاظ على البيئة والإدارة المستدامة للمياه.
وستؤدي هذه الشراكة إلى زراعة أكثر من 1000 شجرة غاف حول محطة الضخ الرئيسية للنفق الاستراتيجي، والتي سيتم ريها بالكامل بالمياه المعاد تدويرها من مرافق معالجة مياه الصرف الصحي المتقدمة التابعة لشركة طاقة لحلول المياه. يمكن أن تعيش كل شجرة ما يصل إلى 120 عامًا، وستكون للغابة القدرة على امتصاص حوالي 42 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون خلال عمرها، مما سيشكل مورداً طبيعياً مهماً في تقليل انبعاثات الكربون بالإضافة إلى تعزيز جهود تخضير مدينة أبو ظبي.
ومن خلال استخدام المياه المعاد تدويرها لري أشجار الغاف، تواصل شركة “طاقة لحلول المياه” إظهار الإمكانات التحويلية لحلول المياه الدائرية لتقليل الاعتماد على موارد المياه الثمينة بشكل كبير. تمكنت الشركة من تحقيق رقم قياسي إقليمي بإعادة تدوير 80% من المياه المستخدمة في إمارة أبوظبي، حيث تهدف الشركة إلى تحقيق استخدام 100% من المياه المعاد تدويرها من خلال تنفيذ خططها الهادفة إلى زيادة استخدامها في قطاعات أوسع، تماشياً مع مع أهداف استراتيجية الإمارات للأمن المائي 2036 والتي تتمثل في خفض إجمالي الطلب على الموارد المائية بنسبة 21% وزيادة معدل إعادة استخدام المياه المعالجة إلى 95%، والمساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة فيما يتعلق بالمناخ الحياد في عام 2050
وقال المهندس أحمد الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة طاقة لحلول المياه: “يعد تشجيع إعادة استخدام المياه لأغراض الري تحديًا يمكننا معالجته بنجاح، حيث ستسمح مبادرة زراعة أشجار الغاف، بمجرد اكتمالها في منطقة الوثبة، هذا. ليصبح مثالًا صارخًا على إمكانية مساهمة مياه الصرف الصحي في جهود التشجير في المنطقة، لبناء مستقبل أكثر استدامة في إمارة أبوظبي والإمارات العربية المتحدة. كما تلعب أشجار الغاف دوراً حيوياً في دعم النظام البيئي الحيوي، ونحن فخورون بأن نلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على أهم الموارد الطبيعية وتعزيز المزيد من المواقع الخضراء في الدولة بفضل المياه المعاد تدويرها التي نقدمها من خلال حلول المياه المستدامة. ‘
وقال الدكتور أحمد الشرفي، الرئيس التنفيذي لشركة رويال جاردنز للمقاولات الزراعية: “نحن فخورون بالشراكة مع شركة طاقة لحلول المياه لتنفيذ هذا المشروع الملهم الذي يتماشى مع التزامنا المشترك بالاستدامة البيئية. وأضاف: “تحتل أشجار الغاف مكانة خاصة في التراث الطبيعي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ونحن نتطلع إلى المساهمة في هذه المبادرة التي من شأنها تعزيز جمال معالم أبوظبي ودعم التنوع البيولوجي لسنوات قادمة.
وتحظى أشجار الغاف بأهمية ثقافية وطبيعية للمنطقة، إذ تعتبر الغاف الشجرة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة. وفي عام 2019 تم اختيار شجرة الغاف رمزا لعام التسامح في الدولة تقديرا لدورها في استقرار البيئات الصحراوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى