أخبار العالم

«الإمارات للفضاء»: 7 تطبيقات للقمر الاصطناعي العربي «813»

أبوظبي: عماد الدين خليل
حددت وكالة الإمارات للفضاء 7 تطبيقات رئيسية للقمر الصناعي العربي 813، الذي تشرف عليه وتموله الوكالة وينفذه المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في جامعة الإمارات، بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء والوكالة العربية للفضاء. الدول الأعضاء في المجموعة العربية للتعاون الفضائي.
وأوضحت أن التطبيقات السبعة تشمل: “إدارة المياه والموارد الساحلية، وتحليل الأراضي ومراقبة تدهور الأراضي، ومراقبة صحة الغطاء النباتي والكتلة الحيوية، ورسم خرائط استخدام الأراضي والغطاء الأرضي، ومراقبة التلوث البحري والكشف عن القمامة العائمة، ومراقبة التغيير”. في الغطاء الجليدي والثلجي، ومراقبة تغير المناخ.
وأضافت أن القمر الصناعي “813” يعد منصة للمبادرات المشتركة والتبادل المعرفي، مما يساهم في التعاون بين دول المجموعة العربية للتعاون الفضائي، ويتميز بوزنه وحجمه وكفاءته العالية، ويتم تصنيعه بتقنية علمية. مراكز. والمختبرات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز القدرات العربية في مجال تصميم الأقمار الصناعية وتجميعها واختبارها وتحليل البيانات. بالإضافة إلى دورها الرائد في مراقبة الأرض والبيئة والمناخ باستخدام تقنيات الرصد الطيفي المتقدمة في مجالات الأشعة تحت الحمراء البعيدة والموجات فوق الصوتية. .
وقالت الوكالة إن المشروع سيساعد بشكل علمي في الحصول على الخرائط البيئية، ومراقبة ظواهر الغطاء الأرضي الطبيعي وموارده، وحالة المحاصيل، ونوعية المياه الداخلية وانتشارها، وتآكل الأراضي وتلوث التربة فيما يتعلق بالمناخ، وحالة مواقع التعدين، والاستكشاف الجيولوجي والكشف عن المعادن والأتربة النادرة والمعادن الأساسية. مراقبة مواقع التعدين والحفر الحالية والمستقبلية لاحتياطيات الغاز الطبيعي والنفط.
وأشارت إلى أن اسم الهلال “813” يشير إلى التاريخ الذي شهد بداية ازدهار بيت الحكمة في بغداد في عهد المأمون، وأنه رحب بالعلماء، وترجم نصوصا مهمة. وأنتج أعمالا علمية. القدرات.
نظم المركز الوطني لجامعة الإمارات مؤخراً جلسات لمراجعة التصميم النهائي للمشروع، بمشاركة مهندسي الأقمار الصناعية العرب ونخبة من الخبراء والمتخصصين، وذلك لإجراء تقييم شامل لتصميم وتحميل أجهزة الاستشعار المختلفة والتحقق من صحتها. وتصميم الأنظمة الأرضية المساندة له والتي سيتم توفيرها للمحطة الأرضية للمركز لتتمكن من تشغيل القمر الصناعي من مقر المركز في جامعة الإمارات العربية المتحدة بمدينة العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى