أخبار العالم

الخبراء: 10 تحديات يواجهها الخريجون في العثور على وظائف

دبي: محمد ابراهيم

كشف خبراء وأساتذة جامعات عن 10 تحديات يواجهها الشباب في الحصول على فرص عمل، رغم مؤهلاتهم الأكاديمية، أبرزها التطور السريع للمهارات، وقلة الخبرة، وصعوبة بناء شبكة مهنية، والخبرات التدريبية، وعدم التوافق بين المهارات والوظيفة المتطلبات، والافتقار إلى التواصل الهادف، بالإضافة إلى الوضع الاجتماعي والاقتصادي، ونقص الموارد وأحياناً التمييز. وقالوا لـ«الخليج» إن أصحاب العمل يعطون الأولوية الآن للمهارات التي تتجاوز الشهادات الأكاديمية، في وقت كشف أحدث تقرير لمستقبل الوظائف الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي عن توقع نمو الطلب على التفكير الإبداعي في سوق العمل. بنسبة 73% خلال الخمس سنوات القادمة. تجاوز الطلب على التفكير التحليلي.
وفي شرحها لـ«الخليج»، أكدت الدكتورة راكيل وارنر، مديرة الجودة الأكاديمية في كلية جامعة هيريوت وات الدولية، أن التحدي الأكبر الذي يواجه الشباب اليوم هو قلة الخبرة، وأن الباحثين عن عمل غالباً ما يجدون أنفسهم في موقف صعب. وضع صعب، لأنهم لا يستطيعون اكتساب الخبرة بدون وظيفة، ولا يستطيعون الحصول على وظيفة دون خبرة. وأضافت أن تفضيل أصحاب العمل للمرشحين ذوي الخبرة العملية ذات الصلة يقلل بشكل أكبر من فرص الخريجين الجدد في سوق العمل، وهو ما أكدته دراسة الرابطة الوطنية للكليات وأصحاب العمل (NACE)، حيث يعطي العديد من أصحاب العمل الأولوية للمرشحين ذوي المهارات ذات الصلة. خبرة.
حيوي
وقالت إن التواصل الهادف أمر ضروري للبحث عن عمل، ولكن بينما يكافح الشباب في كثير من الأحيان لبناء شبكة مهنية، على عكس المهنيين ذوي الخبرة، قد يكون لدى الشباب اتصالات محدودة، مما يجعل من الصعب الوصول إلى فرص العمل والحصول على التوصيات. وتؤدي المنافسة المتزايدة في سوق العمل إلى تفاقم هذه المشكلة، ومع تزايد أعداد الخريجين وقلة فرص العمل، يواجه الباحثون عن عمل من الشباب منافسة شرسة، مما يؤدي إلى الإحباط حتى بين المرشحين المؤهلين تأهيلا عاليا. وقالت إن عدم التطابق بين مهارات الشباب ومتطلبات العمل يشكل عائقا جديدا، حيث أن الشباب يتلقون تدريبا نظريا يفتقر إلى المهارات العملية التي يطلبها أصحاب العمل، مما يخلق فجوة مهارات تعيق فرصهم في الحصول على عمل، في وقت تشهد فيه أحدث التطورات المستقبلية ويؤكد تقرير الوظائف أن المهارات اللازمة لحل المشكلات مطلوبة بشدة بين أصحاب العمل، حيث أعطى 73% منهم الأولوية لهذه المهارات.
تحديات إضافية
لاحظت الدكتورة راكيل وارنر تحديات إضافية يواجهها بعض الشباب، بما في ذلك الظروف الاجتماعية والاقتصادية ونقص الموارد والتمييز والمحسوبية والتفضيلات، مما يزيد من تعقيد عملية البحث عن عمل، وغالباً ما يكافح هؤلاء الأشخاص للوصول إلى الفرص والتغلب على العوائق في العمل سوق.

وفقًا لـ NACE، يفضل 60% من أصحاب العمل توظيف المرشحين ذوي الخبرة التدريبية ذات الصلة. على سبيل المثال، يقوم فريق الخدمات المهنية في جامعة هيريوت وات بإبلاغ الطلاب عن فرص العمل داخل لجنة الوظائف بالجامعة. بالإضافة إلى برامج التوجيه، يقدم الموجهون المشورة ويتبادلون الخبرات ويساعدون الشباب على التنقل في سوق العمل.
ومن خلال التواصل مع المهنيين ذوي الخبرة، يكتسب الشباب المعرفة والثقة، مما يزيد من فرص العمل المتاحة لهم. كما تعد برامج تنمية المهارات المشتركة بين الثقافات مهمة للغاية، لأنها متوافقة مع احتياجات سوق العمل الدولي.
التغلب على التحديات
وفي كلمته قدم البروفيسور أحمد خميس الجنابي أستاذ الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا، 8 مقترحات للتغلب على تحديات الحصول على عمل للشباب، مؤكدا أن التغلب على هذه التحديات يتطلب نهجا متعدد الأوجه يشمل داخليا والتدريب المهني الذي يوفر خبرة عملية قيمة، والتي… تسد الفجوة بين التعليم والتوظيف.

وشدد على أهمية تطوير المهارات التقنية والرقمية لمواكبة أحدث الأدوات والبرامج التكنولوجية التي تتزايد أهميتها في سوق العمل، واكتساب مهارات التعلم مدى الحياة والتي تركز على تنمية مهارات التعلم الذاتي والقدرة على التكيف. إلى التغييرات. بالإضافة إلى تحسين المهارات الشخصية والتركيز على مهارات الاتصال والقيادة والعمل الجماعي.
العلاقات المهنية
وشدد على أهمية بناء شبكة من العلاقات المهنية، من خلال المشاركة في الفعاليات والندوات سواء عبر الإنترنت أو بشكل مباشر، لتوسيع دائرة العلاقات وفرص الحصول على الوظائف والتطوع والتدريب العملي، واكتساب خبرات عملية من خلال التطوع أو التدريب المهني. . لتطوير سيرتك الذاتية، وكذلك العمل الحر وريادة الأعمال.
وشدد على ضرورة الاهتمام بالتعلم عن بعد والاستفادة من الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تقدمها الجامعات والمنصات التعليمية، فضلا عن أهمية إدارة الوقت بشكل فعال، وتنمية مهارات إدارة الوقت والقدرة على تحديد الأولويات بشكل فعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى