أخبار العالم

الإمارات العربية المتحدة: حظر العمل في منتصف النهار ينتهي غدًا

دبي: محمد ياسين
أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، انتهاء حظر العمل في الشمس وفي الأماكن المفتوحة، غداً الأحد 15 سبتمبر، بعد أن تم تطبيقه منذ 15 يونيو من الساعة 12:30 ظهراً إلى الساعة 3 عصراً، وذلك ضمن إجراءات متكاملة النظام الذي تطبقه الوزارة، بهدف توفير بيئة عمل آمنة، وفق أفضل الممارسات والاشتراطات في مجال الصحة والسلامة المهنية، ومنع إصابات الموظفين والأضرار التي قد تنجم عن العمل في درجات الحرارة المرتفعة خلال شهر الصيف.
وأكدت الوزارة نجاح تطبيق «حظر العمل ظهراً»، في ظل نسبة التزام المنشآت باشتراطات الحظر خلال فترة تنفيذه والتي شهدت توفير ستة آلاف استراحة في مختلف أنحاء الدولة، بنسبة 99.9% استخدامها عن طريق خدمات التوصيل. العمال.
وقال محسن النسي وكيل الوزارة لشؤون التفتيش إن سوق العمل في الدولة يشهد التزاماً ملحوظاً في تنفيذ القرارات الحكومية من قبل قطاع الأعمال، وذلك بفضل استراتيجية الشراكة التي تنتهجها الوزارة في علاقاتها مع القطاع الخاص. وتعزيز مسؤوليتها كشريك رئيسي في عملية التنمية، مما أدى إلى زيادة وعي الشركات وأصحاب العمل بأهمية تنفيذ القرارات وتأثيرها الإيجابي على بيئة العمل وإنتاجية العامل وتنافسية سوق العمل في الدولة. والتي تجاوزت مرحلة الالتزام بتنفيذ القرارات، إلى إطلاق مبادرات تهدف إلى تقليل مخاطر الإجهاد الحراري للعاملين في مواقع البناء.
وأشار إلى أن الوزارة نفذت ما يقارب 134 ألف زيارة تفتيشية خلال فترة الحظر، أسفرت عن تسجيل 51 مخالفة فقط، وهو ما يؤكد وعي الشركات والتزامها بمسؤوليتها تجاه العاملين لديها، خاصة وأن حظر العمل وأصبح منتصف النهار أحد الركائز الأساسية والراسخة لسوق العمل في البلاد، بعد عشرين عاما من تطبيقه.
وأشاد بشركاء الوزارة الذين ساهموا في المبادرات المجتمعية وتوزيع الوجبات والمشروبات الباردة على العمال خلال فترة حظر العمل في منتصف النهار.
وشهدت فترة الحظر تنفيذ العديد من المبادرات من شركاء الوزارة في الجهات الحكومية والقطاع الخاص، للتوعية بأهمية الحظر وتعريف العمال بحقوقهم وإسعاد الناس وتكاتف المجتمع. . الأعضاء ومساندتهم لحظر العمل ظهراً، من خلال الرد على الوزارة والتواصل معها عبر منصاتها الإلكترونية وتطبيقها الذكي ومركز الاتصال الخاص بها لتسجيل مقترحاتهم والإبلاغ عن المخالفات المهنية خلال فترة الحظر.
كما فرضت مقتضيات الحظر التزاما على الشركات وأصحاب العمل بتوفير أماكن مظللة للعمال خلال فترة التوقف عن العمل أو أثناء مزاولة العمل المصرح به، وتوفير معدات التبريد المناسبة وتوفير كميات كافية من المياه ومنتجات الترطيب مثل الأملاح. وغيرها والتي تمت الموافقة على استخدامها من قبل السلطات المحلية في الدولة بالإضافة إلى توفير معدات الإسعافات الأولية في أماكن العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى