أخبار العالم

بكين تدعو إلى “مفاوضات” لإنهاء الحربين في غزة وأوكرانيا

بكين- (أ ف ب)
قال وزير الدفاع الصيني دونغ جون اليوم الجمعة، إن “التفاوض” هو الحل الوحيد للصراعات، مثل الحربين في غزة وأوكرانيا، وذلك في كلمة ألقاها أمام منتدى دولي للمسؤولين العسكريين في بكين.
وقال دونغ في حفل افتتاح منتدى شيانغشان الأمني: “من أجل حل القضايا الساخنة مثل الأزمة الأوكرانية والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فإن تعزيز السلام والتفاوض هو السبيل الوحيد”.

مصالحة
وأكد: “لا يوجد منتصر في الحروب والصراعات. المواجهة لا تؤدي إلى أي مكان. كلما كان الصراع أكثر خطورة، كلما زادت أهمية عدم التخلي عن الحوار والمشاورات. المصالحة وحدها هي التي يمكن أن تنهي كل الصراعات”.
ودعا كافة الدول إلى تعزيز “التنمية السلمية والحكم الشامل”.
وندد “بانتشار مفاهيم الأمن القومي”، داعيا إلى “تقنيات جديدة لتحقيق فائدة أفضل للبشرية جمعاء”، في إشارة محتملة إلى الجهود الأمريكية لمنع وصول بكين إلى التقنيات المتقدمة.
ويعد منتدى شيانغشان، الذي تأسس عام 2006، بمثابة رد بكين على منتدى شانغريلا الدفاعي السنوي في سنغافورة، والذي تشارك فيه بكين أيضًا.
وذكرت وسائل إعلام رسمية أن منتدى الصين سيستضيف أكثر من 500 ممثل من أكثر من 90 دولة ومنظمة على مدار ثلاثة أيام.
ويتضمن جدول أعمال المنتدى العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، والأمن في أوروبا وآسيا، فضلا عن التحديات الأمنية في عالم متعدد الأقطاب.
وفي الدورة الحادية عشرة لهذا المنتدى، سيتم إلقاء كلمات رسمية يوم الجمعة بعد الافتتاح، ويشارك في جولات طاولات كبار المسؤولين العسكريين من روسيا وباكستان وسنغافورة وإيران وألمانيا ودول أخرى.

النقاط الشائكة
ويشارك مايكل تشيس نائب وزير الدفاع الأمريكي في المنتدى بعد أيام من محادثات أجراها عبر الإنترنت مسؤولون عسكريون كبار من واشنطن وبكين.
ويستمر الخلاف بين القوتين العظميين حول وضع جزيرة تايوان ونهج بكين العدواني تجاه بحر الصين الجنوبي.
ومع ذلك، تسعى الصين والولايات المتحدة مرة أخرى إلى إجراء مفاوضات منتظمة بين جيشي البلدين لمنع الخلافات من التصاعد إلى صراع خارج عن السيطرة.

سلسلة من الاشتباكات
وفي بحر الصين الجنوبي، خاضت السفن الصينية سلسلة من المواجهات رفيعة المستوى مع السفن الفلبينية في الأشهر الأخيرة، بينما أجرت البحرية الأمريكية تدريبات مع البحرية الفلبينية.
وتطالب الصين بجزء كبير من مياه بحر الصين، على الرغم من مطالبة دول إقليمية أخرى بالسيادة على أجزاء منه. وأصدرت محكمة دولية فتوى في هذا الصدد وجدت فيها أن مزاعم الصين ليس لها أي أساس قانوني.
وعلى هامش المنتدى، الخميس، أكد المسؤول العسكري الصيني الكبير هي لي أن الصين “ستسحق” أي توغل في أراضيها، بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى