أخبار العالم

“محمد بن راشد لإعداد القادة.. عقدان من الطموح والريادة”.

إعداد: عهود النقبي
إن القائد الحكيم لا يتردد في نقل حكمته وخبرته إلى شعبه وأمته والعالم، وهذا كان ولا يزال منهج عصرنا، إحساسه الشديد ببناء الإنسان، وتشكيل هويته المفيدة وإقامة حياته الأبدية، فالإنسان للإنسان، ولم تكن الرابطة يوماً بين قيادة وشعب، بل تعدت نفسها لتصبح عملية إنسانية متكاملة ومجربة، هدفها الأول والأخير بناء الأمم. .
لم يشهد العالم قيادة مثل قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي وجه أنظار العالم نحو دبي بإرادته وجهوده. الفكر الذي علم ولا يزال يعلم، ولا يزال بين قومه. وهو يوجه ويقرأ رسالته في آذان كل من يؤمن برؤية الإمارات، في رؤية دبي الطموحة، لإنتاج “. برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة”، الذي يحتفل اليوم بمرور 20 عاماً على تأسيسه، محققاً الطموح والريادة في مجاله، وملجأً لمن يؤمن بهذه الرؤية التي يجري تحقيقها. لنضع يداً بيد مع أولئك الذين يعتقدون أن الأمم لا تبنى بدون فكرة.
فكرة القائد
ولم تكن فكرة إنشاء هذا البرنامج الذي تم إنشاؤه عام 2003 بهدف “إعداد قادة الغد” سوى بيئة شهدت تخريج عدد كبير من المديرين التنفيذيين وكبار القادة الإماراتيين من الإمارة والدولة. حيث سعى “مركز محمد بن راشد لإعداد القادة” إلى تحديد وتدريب وتطوير القيادات الإماراتية على كافة المستويات، لتمكينه من تحقيق رؤية دبي الطموحة. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، قام المركز بتخريج 600 مدير تنفيذي يقودون الآن مشاريع تساهم في تعزيز مكانة دبي كمدينة رائدة على مستوى العالم.
المناصب الحكومية
ولن يغيب معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، الذي انضم إلى التشكيلة الوزارية لحكومة الإمارات في يوليو 2020، عن المجمع القيادي الوزاري الذي أنتجه المركز.
بناء القيادة الإنسانية
إن برنامج تحويل العقول إلى طاقة بناءة لا يمكن أن ينتج إلا شخصيات بشرية يساهم كل منها بعلمه وخبرته، حتى يصنف العالم القيادة في الإمارات سلوكا ونهجاً ومبدأ. أثر على الأسماء التي طرزت العمل الوزاري لحكومة الإمارات، وهذا جزء من بوحميد الذي يشغل الآن منصب مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي، وهو جزء من البرنامج الذي تأهلته وعززته. الخبرة والمعرفة.
قيادة المستقبل
حصل عبدالله محمد البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي على درجة الماجستير في إدارة الجودة الشاملة من جامعة ولونجونج بأستراليا. ودرجة البكالوريوس في برمجة نظم المعلومات من جامعة دبي. وهو أيضًا خريج برنامج الشيخ محمد بن راشد لإعداد القادة.
ويتولى مسؤولية دعم المجلس في اتخاذ القرارات وتنفيذها وصياغة التوجهات المستقبلية للإمارة، وتنفيذ السياسة العامة للمجلس في مختلف المجالات، وقيادة جهود تطوير منظومة العمل الحكومي وتحديث خطة دبي الاستراتيجية. بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذ هذه السياسة وإدارة البرامج الهادفة إلى تحقيق التميز والريادة في الخدمات الحكومية، ومراقبة الأداء من خلال تنفيذ القوانين واللوائح والقرارات، وكذلك كل ما يضمن استدامة التقدم الاقتصادي والاجتماعي في الإمارة. . .
يشغل منصب الأمين العام للمجلس التنفيذي منذ 18 أكتوبر 2017، حيث يقوم بدوره في دعم اتخاذ وتنفيذ القرارات الاستراتيجية داخل حكومة دبي وصياغة التوجهات المستقبلية للإمارة.
نموذج للقيادة النسائية
تتمتع الدكتورة عائشة بن بشر بخبرة 25 عامًا في مجال تطوير المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا، مما يجعلها المديرة التنفيذية الأكثر تأهيلاً لقيادة التحول الرقمي لمدينة دبي وإنشاء مؤشر المدينة الذكية. وهي المدير العام لدبي الذكية. مكتب المدينة، الجهة الحكومية الرائدة في التحول الرقمي لمدينة دبي في القطاعين العام والخاص.
وتعتبر الدكتورة عائشة من أبرز النماذج والقادة في دولة الإمارات. عرفت بحرصها الدائم على إطلاق العديد من المبادرات النوعية وأولت المرأة اهتماماً خاصاً. كما عملت على تعزيز دورها القيادي في خدمة أفراد مجتمعها.
الدكتورة عائشة خريجة برنامج إدارة الأداء الناجح في المعهد الدولي للتطوير الإداري في سويسرا. كما أنها خريجة برنامج “إعداد القادة الشباب” الذي ينظمه مركز الشيخ محمد بن راشد لإعداد القادة، مما أهلها لتولي منصب مدير عام دائرة دبي الذكية اعتباراً من عام 2015، وكانت واحدة من أهم محطات التحول في مسيرته المهنية والعملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى