أخبار العالم

الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء أفريقيا والشرق الأوسط

دبي: “الخليج”
شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بوفد من وكالة الإمارات للفضاء والمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء في فعاليات مؤتمر “آفاق فضائية جديدة بين أفريقيا والشرق الأوسط” في مدينة العلمين الجديدة بجمهورية مصر العربية لمناقشة أهم القضايا والتحديات التي تواجه… مجتمع الفضاء على المستوى الإقليمي.
وضم الوفد سالم بطي القبيسي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، وحسن علي الشحي أخصائي أول الشراكات الاستراتيجية في الأمانة العامة للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، وسالم حميد المري مدير عام مؤسسة محمد بن راشد. مركز الفضاء، والمهندس عامر الصايغ الغافري نائب المدير العام لهندسة الفضاء، وعلي محمد الشحي مدير المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، والمهندسة إيمان الشامسي مديرة مشروع القمر الصناعي العربي 813 في المركز. المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، والمهندسة عائشة الهاجري عضو فريق برنامج 813 من دولة البحرين، والمهندسة ياسمين هيكل عضو فريق برنامج 813 من دولة البحرين. جمهورية مصر العربية.
وعلى هامش المؤتمر شارك سالم بطي القبيسي في الاجتماع العاشر لمجموعة التعاون الفضائي العربي الذي نظمته وكالة الفضاء المصرية – رئيس المجموعة حيث أبرز أهمية التعاون العربي في مجال الفضاء. ضرورة ملحة تشكل مستقبلنا المشترك. كما استعرض آخر التطورات المتعلقة بمشروع القمر الصناعي العربي 813 وجهود دولة الإمارات في مجال استكشاف الفضاء وأهم المهمات مثل مهمة استكشاف حزام الكويكبات ومهمة “أرتميس”. البوابة القمرية.
وأكد في كلمته: أن اجتماع المجموعة الفضائية العربية يشكل مساحة رائدة وفرصة لتبادل الأفكار والخبرات وتعزيز التعاون العربي في المجالات الحيوية وفي مقدمتها مجال الفضاء الذي أصبح الآن ضرورة ملحة. ضرورة. وأحد العوامل الأساسية التي ستشكل مستقبلنا المشترك.
ناقش الاجتماع العاشر للمجموعة العربية للتعاون الفضائي سبل تعزيز حضور المجموعة العربية في المنتديات والمؤتمرات العالمية وتنسيق المواقف العربية في شؤون الفضاء الدولية، بما يدعم التنمية الفضائية المستدامة في المنطقة العربية.
وسلط مركز محمد بن راشد للفضاء، خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر، الضوء على برنامج الإمارات الوطني للفضاء، وبرنامج تطوير الأقمار الصناعية، وبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، ومشروع الإمارات لاستكشاف القمر، والمحطة الفضائية القمرية (بوابة الإمارات)، وأحدث التقنيات. الفضائية في المنطقة. محمد بن زايد سات (MBZ-SAT).
وتعليقاً على هذه المشاركة، قال سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: «إن مشاركة دولة الإمارات في الاجتماع العاشر لمجموعة التعاون الفضائي العربي تعكس التزامها بتعزيز التعاون الإقليمي في مجال استكشاف الفضاء. »
سلط المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الضوء على آخر التطورات المتعلقة بالقمر الصناعي العربي 813، وهو أول مشروع بالتعاون مع دول عربية وعلى رأسها دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقالت إيمان الشامسي، مديرة مشروع القمر الصناعي العربي 813: “يعتبر برنامج القمر الصناعي العربي 813 برنامجاً مهماً يلبي تطلعاتنا المشتركة نحو مستقبل أكثر تقدماً واستدامة، لما له من إمكانات كبيرة لتعزيز التعاون العلمي والتقني بين البلدين. الدول العربية. وسيوفر القمر الصناعي (يونيو 2025) بيانات طيفية عالية الدقة ستسمح لنا بفهم البيئة وتغير المناخ، مما سيساعدنا على اتخاذ قرارات مستنيرة لحماية مواردنا الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى