أخبار العالم

مجلس الوزراء العرب يؤيد الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

دعا وزراء الخارجية العرب، أمس الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى تفعيل الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، والذي أكد عدم شرعية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، وإجبار إسرائيل على إنهاء وجودها غير القانوني كما قررت. وأكدوا رفضهم للادعاءات والأكاذيب التي يرددها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في محاولة يائسة لتبرير رفضه الانسحاب من محور “فيلادلفيا” التابع لصلاح الدين، معتبرين “هذه الادعاءات موجودة”. مزاعم تهدف إلى عرقلة جهود وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والرهائن بقيادة مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية.
وعقب انعقاد الدورة الـ 162 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب بقيادة اليمن ومشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة، حث وزراء الخارجية العرب محكمة العدل الدولية على تسريع البت في الدعوى المرفوعة من الجنوب أفريقيا ضد إسرائيل، والموافقة على التدخل رسميا لدعم الاستئناف الذي تقدمت به جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام… محكمة العدل الدولية.
ودعا الوزراء محكمة الجنايات الدولية إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لإصدار مذكرات اعتقال بحق قادة الاحتلال الإسرائيلي، في ضوء ما خلص إليه مكتب المدعي العام للمحكمة من وجود أسباب معقولة للاعتقاد بأنهم ارتكبوا جرائم تقع ضمن اختصاص المحكمة.
وشدد الوزراء على أن الاحتلال الذي يرتكب جريمة تهجير الشعب الفلسطيني من أراضيه، يعد انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي، ويرقى إلى مستوى إعلان حرب واعتداء على الأمن القومي العربي، مما يؤدي إلى انهيار فرص تحقيق السلام. سلام. وتفاقم الصراع في المنطقة.
التضامن مع لبنان وسوريا
وشدد القرار على أهمية التضامن الكامل مع لبنان، ويدين بشدة العدوان الإسرائيلي المستمر على هذا البلد منذ تشرين الأول 2023، ويدعم لبنان في مقاومته ومواجهته، ويحمل الاحتلال مسؤولية تدهور الأوضاع في المنطقة ويحذر من تداعياته. . لشن عدوان واسع على لبنان في ظل التطورات الأخيرة، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية شاملة وتهديد أمن واستقرار دول المنطقة.
كما أدان تزايد هجمات الاحتلال على لبنان في الآونة الأخيرة بشكل مقلق يروع اللبنانيين في المناطق المأهولة بالسكان، مستنكرا تصاعد العدوان الإسرائيلي على سوريا، لا سيما استهداف مئات المدنيين وتدمير المباني والبنية التحتية المدنية وانتهاك سيادتها. والتي تشكل جرائم وانتهاكات خطيرة للقانون الدولي.
وطالب القرار المجموعة العربية في نيويورك بالمبادرة إلى اتخاذ إجراءات لتجميد مشاركة الاحتلال في الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب عدم التزامه بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتهديده للسلم والأمن الدوليين وتهديده. وعدم وفائها بالتزاماتها التي شكلت شرطا لقبول عضويتها في الأمم المتحدة.
دعم جهود الأردن
وأكد دعم الأردن لجهود الأردن في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة، وأبرز دور الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ودورها في حماية مقدساتها العربية الإسلامية والمسيحية. هوية. الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم للقدس وأماكنها المقدسة.
ويؤكد القرار دعمه لزيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى قطاع غزة لإنهاء العدوان المستمر على القطاع، والانسحاب الكامل والفوري لقوات الاحتلال، والتأكيد على سيادة دولة فلسطين على أراضيها واستعادتها. الوحدة الوطنية. .
تحت رعاية منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني وتمكين الحكومة من القيام بمهامها بفعالية في كافة أراضي الدولة الفلسطينية.
وأعلن القرار اعتماد ودعم تحرك فلسطين لتصبح عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة، ودعا مجلس الأمن إلى قبول هذه العضوية.
ويدين القرار إقرار كنيست الاحتلال لمشروع قانون تعسفي في القراءة الأولى يصنف الأونروا منظمة إرهابية، ويحذر من أن مثل هذا الإجراء يهدف إلى إنهاء عمل الوكالة وحل قضية اللاجئين.
وطلب من الأمانة العامة التنسيق مع الدول الأعضاء لتنفيذ قرار القمة العربية الـ33 التي عقدت في البحرين في شهر مايو الماضي بإدراج قائمة التنظيمات والجماعات المتطرفة التابعة للاحتلال والتي تقتحم المسجد الأقصى المبارك والمرتبطة بالاحتلال. الاستعمار. على قوائم الإرهاب الوطنية العربية.
شبكة الأمان المالي العربية
وحث القرار الدول الأعضاء على تقديم الدعم المالي اللازم لفلسطين، وتفعيل شبكة الأمن المالي العربية لمواجهة الإجراءات الاقتصادية والمالية العقابية التي يمارسها الاحتلال ضد دولة فلسطين، بما في ذلك ضبط النفس وقرصنة أموال الضرائب التي يملكها. يحق. وشدد على أهمية استمرار الدول العربية في دعم الميزانية الفلسطينية والوفاء بالتزاماتها القائمة في هذا المجال في أسرع وقت ممكن.
وأكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في افتتاح الجلسة أن “القوى العظمى لا ترغب في ممارسة الضغوط على الاحتلال، وإلا فلن تتمكن من وضع حد لهذا البلطجة بمناسبة الذكرى السنوية الأولى”. الاحتلال. الحرب في غزة تقترب.
وقال أبو الغيط: “هذا العام هو عام الجريمة والإبادة والتطهير العرقي، لاحتلال يتباهى ولا يخفي، يتباهى بالجريمة ويتباهى بعاره، ولا يبالي بالمسؤوليات أو العقوبات رغم مقتل 17 ألف طفل”. . و11 ألف امرأة.
وأوضح أن “المجتمع الدولي لم يتمكن من وقف المجزرة، بل إن بعض الدول الغربية ساعدت في توفير الإطار الأمني ​​لاستمرار الجريمة، والغطاء السياسي لاستمرار المجازر، بل وتمتد من قطاع غزة المقاوم جنوبا”. لبنان إلى جنوب لبنان. في الضفة الغربية. »
وأكد أنه “مرت أشهر قبل أن تتلفظ بعض الدول بكلمة وقف إطلاق النار، وعندما أدركت فداحة الجريمة وطالبت بوقف الحرب، كان الأوان قد فات وتأكدت إسرائيل أن أحداً لن يراجعها وأنه أمر لا مفر منه”. فوق القانون، وفوق المساءلة والعدالة الدولية، سواء محكمة العدل أو المحكمة الجنائية، وكذلك الأمم المتحدة وقراراتها، ومجلس الأمن والقرارات التي يصدرها والتي تدعو بشكل واضح إلى وقف إطلاق النار.
وأكد أن وقف إطلاق النار اليوم لم يعد مطلبا عربيا، بل مطلبا عالميا يحظى بإجماع ملحوظ. وهذه ضرورة إنسانية وأخلاقية وهدف استراتيجي لتجنيب هذه المنطقة شرور حرب أوسع نطاقا واحتمال وقوعها قائم. ليست مبالغة.
وقرر الوزراء تأجيل البنود المدرجة على جدول أعمال مجلس الجامعة بشكل استثنائي للتركيز على القضية الفلسطينية. (وكالات)
أبو الغيط: المجتمع الدولي لم يتمكن من وقف المجزرة في غزة
لجنة الاتصال تقرر مراقبة الوضع في سوريا
قررت لجنة الاتصال الوزارية العربية المسؤولة عن مراقبة الوضع في سوريا تشكيل فريق من الخبراء لدراسة القضايا التي تتابعها اللجنة مع الحكومة السورية.
وفي ختام اجتماعها أمس الثلاثاء في مقر الجامعة العربية، وقبل بدء اجتماعات الدورة الـ 162 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، اتفقت اللجنة على عقد اجتماعها المقبل في العاصمة العراقية بغداد. في موعد سيحدد لاحقا.
وتضم اللجنة في عضويتها مصر والأردن والسعودية والعراق ولبنان، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية (كونا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى